Browsing by Author "بنيدر بن جبر بن مقبل الشمري"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted مَدَى تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة(Saudi Digital Library) بنيدر بن جبر بن مقبل الشمرييُعْتَبَر التَعْلِيم من أبرز مصادر تعزيز المنافسة الدولية كما أشارت دِرَاسَة كلاً من الخواجا(2002) والعمري(2004) والقداح(2011) فهو بمثابة بوابة دخول لعَصْر المَعْرِفَة وتَطْوِير المُجْتَمَعات من خلال تَنْمِيَة فاعلة وحقيقية لرأس المال البشري وهو محور العَمَليَّة التَعْلِيميّة, مما يعني ارتباط مُجْتَمَع الاِقْتِصَاد المَعْرِفِيِّ بمَفْهُوم مُجْتَمَع التَعْلِيم, حَيْثُ تسعى الأنظمة التَعْلِيميّة للاهتمام بنوعية التَعْلِيم الذي يعتمد على اِسْتِثْمَار التقنية للارتقاء بنوعية التَعْلِيم، والعَمَل على التوسع في انتشاره, وكيف يكون محقق للمَعْرِفَة دون أن يكون على حساب جودة التَعْلِيم أو تكلفته الفعلية. ويَرَى البَاحِث أن التَعْلِيم يُعْتَبَر مصدر رئيس لتقدم الأمم ونهضتها الحضارية بكافة المجالات، فمن خلال العَمَل على تَطْوِيره باستمرار من خلال أركانه والمُعَلِّم أحدها ستصبح في مصاف الدول المتقدمة والمتَطَوُّرة، وتبتعد عن الدول النامية والمتخلفة عن الركب علمياً والتي تحتاج لسنوات طويلة للحاق بالدول العالمية المتقدمة. تساؤلات الدراسة: ومما سبق تتبلور مُشْكِلَة البَحْث الحَالِيّ في تدني تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة في ضوء اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة لَدَى مُعَلِّمي التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةِ. ويمكن التصدي للمُشْكِلَة الحَالِيّة من خلال الإِجَابَة عن السؤال الرئيس التالي: ما الواقع الحَالِيّ للمَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأَسْئِلَةٌ الفرعية التالية : 1. ما المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة؟ 2. ما واقع المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة من وجهة نظر المعلمين؟ 3. هل توجد فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ في دَرَجَة تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة تُعَزِّي لمتغير الخِبْرَة في التَّدْرِيسِ؟ 4. هل توجد فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ في دَرَجَة تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة تُعَزِّي لمتغير الدَّوْرَات التَّدْرِيبيَّة؟ أَهْدَاف الدراسة: 1. تحديد المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة. 2. التُعَرّف على الواقع الحَالِيّ لِلمَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللَّازِمَةِ لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة. 3. التُعَرّف على مدى وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ في دَرَجَة تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة تُعَزِّي لمتغير الخِبْرَة في التَّدْرِيسِ. 4. التُعَرّف على مدى وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ في دَرَجَة تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة تُعَزِّي لمتغير عدد الدَّوْرَات التَّدْرِيبيَّة. أَهَمّيَّة الدراسة: تتضح أَهَمّيَّة الدِرَاسَة الحَالِيّة من خلال: تقديم معلومات حول مدى تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لدى مُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة والوطنية بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة. تَنْمِيَة المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة. قد يُمهد البَحْث الحَالِيّ للباحثين الفُرصة لمزيد من الدِّرَاسَات لتَطْوِير المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة لِمُعَلِّم التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِيَّاتِ المَعْرِفَة. قد تُفِيد نتائج البَحْث الحَالِيّ القائمين على برامج إِعْدَاد مُعَلِّمي التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة قَبْلَ الخِدْمَةِ وبرامج تدريبهم أثناء الخدمة في تحديد المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّم التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِيَّاتِ المَعْرِفَة. قد يُسْهِم البَحْث الحَالِيّ في دعم جهود المَمْلَكَةُ العَرَبِيَّةُ السَّعُودِيَّةُ في تطبيق خُطَّة التَّحَوُّل الوطني2020 وفق رُؤْيَة المملكة 2030. إجراءات الدراسة: منهج الدِرَاسَة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لأنه الأكثر مناسبة لطبيعة هذه الدِرَاسَة وأَهْدَافها. مُجْتَمَع وعينة الدِرَاسَة: تكون مُجْتَمَع الدِرَاسَة من جميع مُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِالمَرْحَلَة الاِبْتِدَائِيَّةِ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ، حَيْثُ بلغ عدد المُعَلِّمين وفقاً لأخر إحصائية من إدارة التَعْلِيم بالجوف للعام الدِّرَاسِيّ 1438/ 1439ه 131 مُعَلِّماً، لذا فإن عينة الدِرَاسَة هي نفسها مُجْتَمَع الدِرَاسَة. أداة الدِرَاسَة: أعْد الباحث استبانة موجهة لجميع مُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِالمَرْحَلَة الاِبْتِدَائِيَّةِ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ تكونت من (57) عبارة. نتائج الدراسة: توصلت الدِرَاسَة الحَالِيّة إلى العَدِيد من النتائج، ومن أَهَمّها ما يلي: 1. تراوحت المتوسطات الحسابية لواقع المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة بين (3.45- 4.57)، كما جاء المتوسط الحسابي الكلي لواقع المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة بلغ (3.85)، مما يشير إلى تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة بدَرَجَة كبيرة. وقد بينت النتائج أن المَهَارَات الحيوية جاءت في المرتبة الأولى بمتوسط (4.57) وبدَرَجَة تَوَافُر كبيرة جداً، يليها المَهَارَات المتعلقة بقُدْرَات الطلاب التي جاءت في المرتبة الثانية بمتوسط (3.94) وبدَرَجَة تَوَافُر كبيرة، وفي المرتبة الثالثة المَهَارَات المتعلقة بعَمَليَّة التَّدْرِيسِ بمتوسط (3.90) وبدَرَجَة تَوَافُر كبيرة، ثم في المرتبة الرابعة مَهَارَات دعم الاِقْتِصَاد المَعْرِفِيِّ بمتوسط (3.87) وبدَرَجَة تَوَافُر كبيرة، وفي المرتبة الخامسة جاءت مَهَارَات التفكير العليا بمتوسط (3.63) وبدَرَجَة تَوَافُر كبيرة، أما المرتبة السادسة فكانت لمَهَارَات التَقْوِيمٌ بمتوسط (3.59) وبدَرَجَة تَوَافُر كبيرة، وأخيراً في المرتبة السابعة مَهَارَات تكنولوجيا التَعْلِيم بمتوسط (3.45) وبدَرَجَة تَوَافُر كبيرة. 2. عدم وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ في دَرَجَة تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة اللازمة لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بِمِنْطَقَةِ الجَوْفِ فِي ضَوْءِ اِقْتِصَادِ المَعْرِفَة تُعَزِّي لمتغير الخِبْرَة في التَّدْرِيسِ. 3. وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ عند مُسْتَوًى (0,05) في المحور الأول " مَهَارَات التفكير العليا " تُعَزِّي لمتغير عدد الدَّوْرَات التَّدْرِيبيَّة، وذلك لصالح " أكثر من 10 دورات". 4. وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ عند مُسْتَوًى (0,05) في المحور الثاني " المَهَارَات الحيوية " تُعَزِّي لمتغير عدد الدَّوْرَات التَّدْرِيبيَّة، وذلك لصالح " أكثر من 10 دورات ". 5. عدم وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ في دَرَجَة تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة المتعلقة بالمحور الثالث "قُدْرَات الطلاب" تُعَزِّي لمتغير عدد الدَّوْرَات التَّدْرِيبيَّة. 6. وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ عند مُسْتَوًى (0,05) في المحور الرابع " دعم الاِقْتِصَاد المَعْرِفِيِّ " تُعَزِّي لمتغير عدد الدَّوْرَات التَّدْرِيبيَّة، وذلك لصالح " أكثر من 10 دورات ". 7. وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ عند مُسْتَوًى (0,05) في المحور الخامس "تكنولوجيا التَعْلِيم " تُعَزِّي لمتغير عدد الدَّوْرَات التَّدْرِيبيَّة، وذلك لصالح " أكثر من 10 دورات ". 8. عدم وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ في دَرَجَة تَوَافُر المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة المتعلقة بالمحور السادس "عَمَليَّة التَّدْرِيسِ" تُعَزِّي لمتغير عدد الدَّوْرَات التَّدْرِيبيَّة. 9. وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ عند مُسْتَوًى (0,05) في المحور السابع "التَقْوِيمٌ" تُعَزِّي لمتغير عدد الدَّوْرَات التَّدْرِيبيَّة، وذلك لصالح " أكثر من 10 دورات ". 10. وجود فُرُوقٌ ذَاتُ دلالة إِحْصَائِيَّةٍ عند مُسْتَوًى (0,05) في "المَهَارَات ككل" تُعَزِّي لمتغير عدد الدَّوْرَات التَّدْرِيبيَّة، وذلك لصالح " أكثر من 10 دورات ". توصيات الدراسة: في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدِرَاسَة، توصي بما يلي: 1. العَمَل على تَطْوِير برامج إِعْدَاد المُعَلِّم وبرامج التَطْوِير المهني بما يضمن امتلاك المُعَلِّمين للمَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة التي يتطلبها الاِقْتِصَاد المَعْرِفِيِّ وأن تتوافق هذه المَهَارَات مع المُقَرَّراتِ الدِّرَاسِيّةُ المطورة ويتم مراجعتها بشكل دوري. 2. الاستفادة من قائمة المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة الواردة في الدِرَاسَة الحَالِيّة في تحديد الاحتياجات التَّدْرِيبية لِمُعَلِّمي مُقَرَّر التَّرْبِيَة الإِجْتِمَاعِيَّة وَالوَطَنِيَّةُ بشكل خاص وجميع مُعَلِّمي المَرْحَلَة الابتدائية بشكل عام فيما يتعلق بالمَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة في ضوء الاِقْتِصَاد المَعْرِفِيِّ. 3. عقد البَرَامِجِ التَّدْرِيبيَّةِ وبرامج التَطْوِير المهني في ضوء الاحتياجات التَّدْرِيبية وأن يتم تقديمها بصورة إجرائية مهارية تُسْهِم في امتلاك وتوظيف المُعَلِّم لهذه المَهَارَات التَّدْرِيسِيَّة داخل الفصل. 4. إتاحة البنية التحتية والتجهيزات المتعلقة باستخدام التقنيات التَعْلِيميّة في الفصول المدرسية بما يعظم الاستفادة من المستحدثات التقنية وقدرتها على تحسين وتفعيل العَمَليَّة التَعْلِيميّة وتَحْقِيق متعة التَّعَلُّم لدى الطالب.85 0