Browsing by Author "حبيبة بنت عاشق بداي الشمري"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted فَاعِلِيَّ ة استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في تَنْمِيَةِ بَعْضِ المفاهيم النحوية لَدَى طَالِبَاتِ الصَّف الأول الثانوي بِ محَافَظَةِ دَوْمَةِ الْجَنْدَلِ(Saudi Digital Library) حبيبة بنت عاشق بداي الشمريتهدف الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في تنمية بعض المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الأول ثانوي بمحافظة دومة الجندل. المنهج الذي تم استخدامه في الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي الذي استخدم في مسح الدراسات السابقة، والأدبيات التربوية، بهدف إعداد الإطار النظري، وللتوصل إلى قائمة بالمفاهيم النحوية المناسبة لطالبات الصف الأول ثانوي، وأيض اًّ التعرف على أسس وإجراءات تطبيق الاستراتيجية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بهدف قياس فاعلية استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في تنمية المفاهيم النحوية، وقد تم الاعتماد على التصميم شبه تجريبي للدراسة. اشتملت عينة الدراسة على ) 06 ( طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي اللتي يدرسن في مدرسة الثانوية الثالثة بدومة الجندل، ومدرسة ثانوية أبو عجرم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وعدد طالبات كل مجموعة ) 06 ( طالبة. لجمع البيانات في هذه الدراسة، تم استخدام الأدوات التالية: قائمة المفاهيم النحوية )من إعداد الباحثة(، اختبار المفاهيم النحوية )من إعداد الباحثة(، استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة. وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ) 6060 ( بين متوسطات درجات طالبات المَ جموعة التَ جريبية )التي درست باستخدام استراتيجية التعلم المرتكز على المهام(، والمَ جموعة الضابطة )التي درست باستخدام الطريقة التقليدية( في التَطْب يق البعدي للختبار التحصيلي للمفاهيم النحوية؛.فاعلية استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الأول ثانوي بمحافظة دومة الجندل. في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصي بالاستفادة من الوحدات التعليمية المصممة وفق استراتيجية التعلم المرتكز على المهام في تدريس المفاهيم النحوية لجميع الصفوف، وبناء دروس أخرى في ضوئها لتدريس باقي مهارات اللغة العربية، وتدريب معلمي ومعلمات اللغة العربية قبل وأثناء الخدمة على كيفية توظيف واستخدام استراتيجية التعلم المرتكز على المهام في تدريس مهارات اللغة العربية الأربعة ، والاستفادة من قائمة المفاهيم النحوية المعدة في البحث الحالي في إعداد استرتيجيات أخرى لتنميتها، وفي إعداد أدوات القياس المقننة للمفاهيم النحوية في المرحلة الثانوية22 0