Browsing by Author "حميد, اميره سعد علي"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Open Access معرفة وممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه استراتيجيات المستوى الأول من تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة(جامعة القصيم, 2024) حميد, اميره سعد علي; العجلان، محمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معرفة وممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه استراتيجيات المستوى الأول من تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، والتعرف على مدى اختلاف معرفة وممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الكمي، وتم استخدام أداة الاستبانة من إعداد الباحثة، تكونت عينة الدراسة من (350) معلم ومعلمة لذوي الفكرية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى معرفة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه المستوى الأول لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة جاءت بدرجة مرتفعة، كما أن مستوى ممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه المستوى الأول لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة جاءت بدرجة منخفضة. وكذلك كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة ممن هم من الإناث، ووجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة ممن هم حاملي درجة الماجستير أو أعلى، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير حضور المعلمين دورات الإدارة السلوكية، ولم تظهر ارتباطات ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة التدريسية والخبرة التعليمية ووجود طلاب مدمجين ممن لديهم مشكلات سلوكية. وتوصي الدراسة بإجراء التدخلات التعليمية اللازمة لتطوير وتعزيز معرفة وممارسات معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي، بالإضافة إلى إعادة النظر في مدى التزام المعلمين بالسياسات والتشريعات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة داخل الفصول الدراسية.85 0