Browsing by Author "عبير مانع الشريف"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted فاعلية الألعاب التعليمية في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(Saudi Digital Library) عبير مانع الشريفهدفت هذه الدراسة إلى التّعرُّف على فاعلية الألعاب التعليميّة في تنمية مهارات حلّ المشكلات الرّياضيّة في الجانب اللّفظيّ لدى التّلميذات ذوات صعوبات التّعلُّم، حيث بلغت عيّنة الدراسة (14) تلميذة من ذوات صعوبات التّعلُّم في الصف الرابع، من المرحلة الابتدائيّة في مدينة نجران. تم تقسيمهنّ إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، بلغ عدد تلميذاتها (7) تلميذات. ومجموعة ضابطة تجريبية، بلغ عدد تلميذاتها (7) تلميذات. كما تم استخدام اختبار مهارات حلّ المشكلات الرّياضيّة اللّفظيّة (من إعداد الباحثة)، واختبار الذكاء المصور من إعداد (أحمد زكي صالح، 1978) وإستراتيجية تدريس قائمة على الألعاب التعليميّة في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية (من إعداد الباحثة)، ودليل المعلمة في تدريس الدروس القائمة على إستراتيجية الألعاب التعليميّة (من إعداد الباحثة). وبعد التّحقُّق من الصدق والثبات لأدوات الدراسة وتجهيزها بالشكل المناسب، تم تطبيق البرنامج في الفصل الدراسيّ الثاني للعام الدراسيّ 1440هـ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعديّ على اختبار مهارات حلّ المشكلات الرّياضيّة اللّفظيّة لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعديّ على اختبار مهارات حلّ المشكلات الرّياضيّة اللّفظيّة لصالح القياس البعديّ، وتوصلت الدراسة أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعديّ والتّتبُّعيّ على اختبار مهارات حلّ المشكلات الرّياضيّة اللّفظيّة بعد شهرين من تطبيق إستراتيجية الألعاب التعليمية، مما يدل على احتفاظ أفراد المجموعة التجريبية بالأثر على المدى البعيد. وبناء على نتائج الدراسة، أوصت الدراسة ببعض التوصيات، منها: تطوير مناهج الرّياضيّات من خلال تفعيل إستراتيجية الألعاب التعليميّة، وتدريب المعلمين قبل الخدمة وأثنائها على توظيف إستراتيجية الألعاب التعليميّة.599 0