Browsing by Author "عقلا، فهد صالح"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقويم محتوى كتب التربية الاسلامية بالصف الاول الثانوي في ضوء قيم النزاهة ومكافحة الفساد(Saudi Digital Library, 2014) عقلا، فهد صالح; جميل، عبدالله عبدالخالقأهداف الدراسة: سعت الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية : ١- بناء قائمة بقيم النزاهة ومكافحة الفساد اللازم تضمينها بكتب التربية الإسلامية بالصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية ٢ - الكشف عن مدى تضمين هذه القيم بكتب التربية الإسلامية الحالية. ٣- تقديم تصور مقترح تجاه تضمين هذه القيم بمقررات التربية الإسلامية. منهج الدراسة وأداتها وعينتها استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ، مرتكزاً في دراسته على أداة التحليل، حيث قام الباحث بتصميم استمارة تضمنت قيم النزاهة ومكافحة الفساد التي ينبغي تضمينها بمقررات التربية الإسلامية بالصف الأول الثانوي ومؤشراتها الفرعية، وقام بعرضها على المحكمين ومن ثم طبق الآلية العلمية لإخراجها بصورتها النهائية، ثم قام بتحليل كتب التربية الإسلامية الأربعة (التفسير، والتوحيد، والفقه، والحديث والثقافة الإسلامية) بالصف الأول الثانوي في ضوء تلك القيم ومؤشراتها واستخلاص النتائج، عقبه بناء تصور مقترح التضمين قيم النزاهة ومكافحة الفساد بكل كتاب منها. أهم نتائج الدراسة: توصل الباحث إلى عدد من النتائج كان أهمها مايلي: ١- قائمة معيارية بقيم النزاهة ومكافحة الفساد ومؤشراتها الفرعية التي ينبغي تضمينها بمقررات التربية الإسلامية . ٢- هناك تفاوت كبير في توزيع قيم النزاهة ومكافحة الفساد بمقررات الصف الأول الثانوي حيث بلغت القيم الإيمانية التعبدية النسبة الأكبر على مستوى كتب التربية الإسلامية بنسبة بلغت ٣٥.٥%، وأخيراً بالمرتبة الخامسة أنت القيم السياسية الوطنية بنسبة ١٢.٨% ٣- هناك سنة عشر مؤشراً تنتمي لأحد عشر قيمة فرعية من قيم النزاهة ومكافحة الفساد لم يتم إيرادها في محتوى كتب التربية الإسلامية الأربعة بالصف الأول الثانوي. ٤- وجود الاختلاف بين كتب التربية الإسلامية الأربعة في تناول القيم الرئيسة للنزاهة ومكافحة الفساد والقيم الفرعية التابعة لها ومؤشراتها وبالتالي اختلاف في تكرارات ورودها ونسبة تلك التكرارات ورتبتها على مستوى كل كتاب. ٥- ضعف الأنشطة التي تتناول قيم النزاهة ومكافحة الفساد بكتابي التفسير والتوحيد بالصف الأول الثانوي . التوصيات في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات ومن أبرزها: ۱ - تضمين الأهداف المرتبطة بقيم النزاهة ومكافحة الفساد بكافة كتب التربية الإسلامية بالصف الأول الثانوي وعدم اقتصارها على بعض الكتب دون البعض الآخر. ٢ - تضمين قيم النزاهة ومكافحة الفساد ومؤشراتها المختلفة التي انتهت إليها الدراسة، بمحتوى مقررات التربية الإسلامية بالصف الأول الثانوي بناءً على النقص الظاهر بكل مقرر كما أظهرته الدراسة . ٣- إعداد منظومة قيمية شاملة بما فيها قيم النزاهة ومكافحة الفساد لكل مقرر دراسي تتناسب ومحتوى المقرر والمرحلة العمرية للطلاب من قبل القائمين على إعداد وبناء المقررات الدراسية، وتضمينها بأدلة المعلمين . ٤ - التوجه لبناء الأنشطة التي تسهم في بناء خبرات وظيفية عملية لدى الطلاب تجاه قيم النزاهة ومكافحة الفساد.22 0