Browsing by Author "عهود طارق علي الضّلعي"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted فاعليَّة استخدام استراتيجيَّة ترتيب المهامّ المتقطِّعة في تحسين المهارات الحسابيَّة لدى التِّلميذات ذوات صعوبات التَّعلُّم(Saudi Digital Library) عهود طارق علي الضّلعيهدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على فاعليَّة استراتيجية ترتيب المهامِّ المتقطِّعة في تدريس المهارات الحسابيَّة للتلميذات ذوات صعوبات التَّعلُّم. وكذلك التَّعرُّف على مدى استمراريَّة الاستراتيجية بعد التطبيق البعديّ والمؤجَّل في تحسين مستوى التَّحصيل في مادَّة الرِّياضيَّات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار لقياس المهارات الحسابية لدى التلميذات ذوي صعوبات التعلم، كما تم أيضا إعداد دليل لمعلمِّات الرِّياضيَّات وفق استراتيجية ترتيب المهامِّ المتقطِّعة: واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التَّجريبيّ ذا المجموعة الواحدة (اختبار قبليّ–متغيِّر مستقل–اختبار بعديّ)، وتكونت عينة الدراسة من (6) تلميذات من الصَّفِّ الثَّالث الابتدائيّ، ذوات صعوبات التَّعلُّم بإدارة نجران التَّعليميَّة بمنطقة نجران. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0.01) بين متوسِّطي رتب درجات القياسين القبليّ والبعديّ للمجموعة التَّجريبيَّة على اختبار المهارات الحسابيَّة(الجمع، الطرح، الجمع بالحمل، الطرح بالاستلاف ،التأكد من ناتج الطرح بجمع الناتج مع العدد الأصغر)، وفي كلِّ مهارة من مهاراته لصالح القياس البعديّ. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطي رتب درجات القياسين البعديّ والتَّتبُّعيّ للمجموعة التَّجريبيَّة في الدَّرجة الكلِّيَّة للمهارات الحسابيَّة وفي كلِّ مهارة من مهاراته. وفي النهاية أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات من أهمها : ضرورة تدريب معلِّمي ومعلِّمات ذوي صعوبات التَّعلُّم قبل وأثناء الخدمة على استخدام الألغاز في الممارسات التَّعليميَّة وتصميم الأنشطة التَّعليميَّة المناسبة لها. ضرورة تركيز مناهج الرِّياضيَّات على الأنشطة الَّتي تحثُّ على تنمية المهارات الحسابيَّة المختلفة.5 0