Browsing by Author "نورة علي معدي آل هتيلة"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي(Saudi Digital Library) نورة علي معدي آل هتيلةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. وجرى استُخدام المنهج شبه التجريبي القائم على عينة عشوائية من طالبات المرحلة الثانوية، بلغ عددهن (64) طالبة، منهن (33) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية وتم تدريسهن باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، و(31) طالبة مثّلن المجموعة الضابطة وتم تدريسهن بالطريقة المعتادة. وبناء على ذلك تم إعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في: قائمة للمهارات النحْوِيَّة, واختبار تحصيلي لقياس تنمية المهارات النحْوِيَّة, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, وهي: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسَين (القَبْلي والبَعْدي) في الاختبار التحصيلي لقياس المهارات النحْوِيَّة ككل، لصالح القياس البَعْدي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البَعْدي، في الاختبار التحصيلي لقياس المهارات النحْوِيَّة ككل، لصالح المجموعة التجريبية. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسَين (البَعْدي والتتبُّعي) في الاختبار التحصيلي لقياس المهارات النحْوِيَّة ككل، لصالح القياس التتبُّعي. وقد دلّت هذه النتائج على أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية المهارات النحْوِيَّة في مجال تدريس النحو باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية التي ينبغي تحقيقها, والاهتمام بتطوير مناهج النحو وإعادة تنظيم محتواها بما يتمشى مع إمكانية استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة ,وخاصة استراتيجية خرائط المفاهيم .5 0