Browsing by Author "Alanazi, Samiyah Faraj Maleeh"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted أثر المشاركة في المسابقات الدولية والمحلية في مواجهة الخجل لدى الطالبات المراهقات الموهوبات في المملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2021) Alanazi, Samiyah Faraj Maleeh ; Ayoub, Alaa Eldin ; Alabbasi, Ahmed Mohamedهدف البحث الحالي للتحقق من أثر المشاركة في المسابقات الدولية والمحلية في مواجهة الخجل لدى الطالبات المراهقات الموهوبات في المملكة العربية السعودية وقد اقتصر البحث الحالي على الطالبات المراهقات الموهوبات في المدارس المتوسطة في المملكة العربية السعودية، تم اختيار عينة البحث بطريقة مسحية وتكونت عينة البحث من (302) طالبة، وتم تطوير مقياس الشعور بالخجل، وقد تكون من (30) فقرة، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات، وبعد إجراء تحليل التباين الأحادي والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية توصل نتائج البحث إلى أن الخجل جاء بمستوى متوسط في الدرجة الكلية والأبعاد الأربعة، كما أن هناك فروق في خجل مخالطة الآخرين وخجل التحدث وخجل التفاعل مع المسؤولين تبعا للمستوى الصفي ولصالح الصف الأول متوسط ثم الصف الثالث متوسط ثم الصف الثاني متوسط، كما توصلت النتائج إلى أن الخجل أكثر في مجال الرسم واللعب والتمثيل مع القراءة والكتابة والحفظ في الأبعاد الأربعة والدرجة الكلية لصالح نوع الموهبة القراءة والكتابة والحفظ بمعنى لديهم خجل أكثر، كما كان فروق في الرسم واللعب والتمثيل مع الابتكار والتنسيق ولصالح الابتكار والتنسيق، هناك فروق ذات دلالة إحصائية في بعض الأبعاد الأربعة والدرجة الكلية بين الموهبة في جميع المجالات الاقتصادية ولصالح المستوى الاقتصادي المرتفع على المستوى الاقتصادي المتوسط في بعد خجل التحدث والدرجة الكلية، وبين المستوى الاقتصادي المرتفع والمنخفض ولصالح المستوى المرتفع في خجل التفاعل مع المسؤولين والدرجة الكلية للخجل، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في بعض الأبعاد والدرجة الكلية بين الموهبة في بعض مجالات الترتيب الولادي ولصالح الترتيب الولادي الأصغر مع الأكبر في خجل مخالطة الاخرين وخجل التحدث والدرجة الكلية، وفروق بين الترتيب الولادي الأصغر والأوسط في خجل مخالطة الآخرين ولصالح الترتيب الولادي الأصغر، وعدم وجود فروق في الخجل تبعا لعدد الاخوة والاخوات وللمستوى التعليمي للوالد والمستوى التعليمي للأم.83 0