Browsing by Author "Albulayhi, Hifa"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الفطام النفسي كمنبئ بالمهارات الاجتماعية والشعور بالانتماء لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة(Qassim University, 2023-09-20) Albulayhi, Hifa; Alrebdy, Sufyanهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الفطام النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية، والكشف عن مدى إمكانية التنبؤ بكل من مستوى المهارات الاجتماعية ودرجة الشعور بالانتماء من خلال درجة الفطام النفسي لديهن، كذلك المقارنة بين الفروق بين متوسط درجات الفطام النفسي والتي تعزى إلى مستوى تعليم الأم (أميّة، تعليم عام، وتعليم عالٍ)، والتخصص الأكاديمي (العلوم الإنسانية، العلوم الطبيعية)، ولتحقيق هذه الأهداف اتبعت الباحثة المنهجية الوصفية الارتباطية، وتمت الاستعانة بمجموعة من الأدوات وهي: مقياس الفطام النفسي (إعداد: الباحثة)، اختبار المهارات الاجتماعية الصورة المختصرة Social Skills Inventory Brief-SSI)) (إعداد: كارني وريجيو (2003) Carney and Riggio)، ترجمة وتعريب: الباحثة)، مقياس الشعور بالانتماء Sense Of Belonging Instrument (SOBI) (إعداد: هاجيرتي وباتوسكي (1995) Hagerty and Patusky) ، ترجمة وتعريب: الباحثة)، وقد طبقت الدراسة على طالبات المرحلة الثانوية بمدينة بريدة، وتكونت العينة من (٤٠٠) طالبة موزعة بالتساوي بين طالبات الصف الثاني والثالث ثانوي. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: لدى طالبات المرحلة الثانوية مستوى متوسط من الفطام النفسي ككل، مستوى متوسط أيضًا على جميع الأبعاد عدا بُعد تحمل المسؤولية فقد كان مستواهن فيه مرتفع، وأكدت النتائج على قدرة الفطام النفسي ككل على التنبؤ بمستوى المهارات الاجتماعية بنسبة ٨.٥٪، وإمكانية التنبؤ من خلال الفطام النفسي ككل أيضًا بدرجة الشعور بالانتماء بنسبة ٢٨٪، أما الفروق في مستوى الفطام النفسي التي تعزى إلى مستوى تعليم الأم (أمية، تعليم عام، تعليم عالي)، فلم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطالبات على مستوى الفطام النفسي ككل وعلى جميع الأبعاد، باستثناء بُعد التمركز حول الذات فقد كان الفرق لصالح الأمهات ذوات التعليم العام والتعليم الجامعي، وبالنسبة للفروق التي تعزى إلى التخصص الأكاديمي (علوم إنسانية، علوم طبيعية) فلم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفطام النفسي ككل وأبعاده، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.71 0