Browsing by Author "Almulhem, Mazen Ahmed Salman"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الذكاء الوجداني وعلاقته بالسعادة والتفاؤل لدى عينة من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2014) Almulhem, Mazen Ahmed Salman ; Tawfik, Tawfik Abdel Moniemهدفت الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني وكل من السعادة والتفاؤل، والتعرف على الفروق في الذكاء الوجداني والسعادة والتفاؤل لدى عينة من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بالمنطقة الشرقية والكشف عن القدرة على التنبؤ بمتغيري السعادة والتفاؤل من خلال مكونات الذكاء الوجداني، وقد تكونت عينة الدراسة من (۲۰۹) معلماً ومعلمه في المنطقة الشرقية بواقع (١١٦ معلم - ٩٢ معلمة خلال الفصل الأول للعام الدراسي ،١٤٣٦/١٤٣٥هـ، واستخدم الباحث مقياس الذكاء الانفعالي إعداد عثمان ورزق (۲۰۰۱)، وقائمة أكسفورد للسعادة إعداد عبد الخالق وآخرون (۲۰۰۳)، القائمة العربية للتفاؤل إعداد عبد الخالق (١٩٩٦). وقد توصلت الدراسة إلى نتائج يمكن تلخيصها كالتالي: وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰٫۰۱) بين أبعاد الذكاء الوجداني (إدارة الانفعالات التعاطف التواصل الاجتماعي والسعادة، ما عدا بعدي (تنظيم الانفعالات، المعرفة الانفعالية). وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰,۰۱) بين أبعاد الذكاء الوجداني إدارة الانفعالات التواصل الاجتماعي والتفاؤل، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰.۰۵) لبعد (التعاطف مع التفاؤل، و كشفت عن عدم وجود علاقة ارتباطیه بين بعدي الذكاء الوجداني تنظيم الانفعالات المعرفة الانفعالية والتفاؤل. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ۰.۰۱ بين المعلمين ومعلمات التربية الخاصة في أبعاد الذكاء الوجداني تنظيم الانفعالات المعرفة الانفعالية التعاطف، إدارة الانفعالات التواصل الاجتماعي بصورة عامة لصالح المعلمين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) بين المعلمين ومعلمات التربية الخاصة في السعادة لصالح المعلمين. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين معلمات التربية الخاصة في التفاؤل.208 0