Browsing by Author "Altowayan, Thekra"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted مستوى المهارات الاجتماعية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء أنشطة اللعب من وجهة نظر معلميهم في منطقة القصيم(Saudi Digital Library) الطويان، ذكرى محمد; Altowayan, Thekra; الهادي، مروةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى المهارات الاجتماعية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء أنشطة اللعب من وجهة نظر معلميهم، وتحديد الفروق في درجة تقييم المعلمين لمستوى المهارات الاجتماعية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء أنشطة اللعب، تبعًا لـمُتغيّرات (النوع- عدد سنوات الخبرة- المرحلة التدريسية- نوع البيئة التعليمية). وتحقيقًا لهذا الهدف فقد أُجريت الدراسة على عينة قوامها (222) معلمًا ومعلمة لذوي الإعاقة الفكرية في مدارس الدمج ومعاهد التربية الفكرية بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وطبّقت الباحثة استبانة - من إعدادها- مكوّنة من خمسة محاور متمثّلة في: مهارة التواصل، ومهارة التعاون، ومهارة طلب الإذن، ومهارة اتباع التعليمات، ومهارة بناء علاقات مع الآخرين. وأشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى المهارات الاجتماعية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء أنشطة اللعب من وجهة نظر المعلمين، ووجود فروق دالة إحصائيًّا في تقييم المعلمين لمستوى المهارات الاجتماعية لتلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء أنشطة اللعب؛ لصالح المعلمات، ولصالح البيئة التعليمية بمدارس الدمج. ولا توجد فروق دالة إحصائيًّا في تقييم المعلمين لمستوى المهارات الاجتماعية لتلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء أنشطة اللعب، تُعزَى لعدد سنوات الخبرة والمرحلة التدريسية.66 0