Browsing by Author "Azzouz, Honaidah Hasan"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالمواطنة الرقمية والوعي الصحي لدى طالبات جامعة أم القرى(Saudi Digital Library, 2023) Azzouz, Honaidah Hasan; Almajnoon, Salwa Abdulmohsenهدفت الدراسة الى التعرف على مستويات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية والوعي الصحي، ومعرفة العلاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية، والعلاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والوعي الصحي، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة في متوسطات درجات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية والوعي الصحي تعزى لمتغير (التخصص، السنة الدراسية) والتفاعل بينهما لدى طالبات جامعة أم القرى، وتم استخدم المنهج الوصفي (الارتباطي، السببي المقارن)، وتكونت عينة الدراسة من (۸۰۱) طالبة من طالبات جامعة أم القرى في مرحلة البكالوريوس، تم تطبيق مقياس استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومقياس المواطنة الرقمية، ومقياس الوعي الصحي من إعداد الباحثة، وقد أظهرت النتائج أن المستوى الكلي لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية والوعي الصحي كان مرتفعا لدى طالبات جامعة أم القرى، ووجود علاقة ارتباطية طردية بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بأبعاده، والمواطنة الرقمية بأبعاده، ما عدا بعد المخاوف من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والدرجة الكلية للمواطنة الرقمية وأبعادها فقد كانت العلاقة ارتباطية عكسية، ووجود علاقة ارتباطية طردية بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بأبعاده، الوعي الصحي بأبعاده، ما عدا بعد المخاوف من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع الدرجة الكلية لمقياس الوعي الصحي وأبعاده فقد كانت العلاقة ارتباطية عكسية، كما وجدت فروق دالة إحصائياً في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى للتخصص فقط، حيث كانت الفروق بين طالبات التخصص الإنساني والتربوي والتخصص العلمي والهندسي لصالح طالبات التخصص الإنساني والتربوي، وفروق بين طالبات كل من التخصص الشرعي والإداري والتخصص العلمي والهندسي مع التخصص الطبي والصحي وكانت كلاهما لصالح التخصص الطبي والصحي، واتضح أيضا أنه لا توجد فروق دالة احصائياً في المواطنة الرقمية تعزى للتخصص والسنة الدراسية والتفاعل بينهما، بينما وجدت فروق دالة احصائياً في الوعي الصحي تعزى للتخصص بين طالبات التخصص الطبي والصحي وكل من طالبات التخصص الإنساني والتربوي والتخصص الشرعي | والإداري، كلاهما كانت لصالح طالبات التخصص الطبي والصحي، وأخيرا وجود فروق دالة احصائيا في الوعي الصحي تعزى للسنة الدراسية بين طالبات السنة الثالثة وطالبات السنة الرابعة لصالح طالبات السنة الرابعة.538 0