Browsing by Author "Gadah Aleidan"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted Investigating the Representations of People with Disabilities in Saudi English as a Foreign Language (EFL) Textbooks(Qassim University, 2025) العيدان, غادة; Gadah Aleidan; الحربي, نجلاء; Najlaa Alharbiتهدف هذه الرسالة إلى دراسة تمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة في كتب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية المقررة حاليًا لدى طلاب الصف الأول حتى الصف الثاني عشر في المملكة العربية السعودية. اعتمدت الدراسة منهجًا نوعيًا والذي اشتمل على مرحلتين رئيسيتين: شملت المرحلة الأولى تحليلًا نوعيًا لمحتوى النصوص والصور بهدف استكشاف التمثيلات النصية والبصرية للأشخاص ذوي الإعاقة في الكتب الدراسية المختارة، بينما تم في المرحلة الثانية إجراء مقابلات شبه منظمة مع 15 معلمًا سعوديًا لمادة اللغة الإنجليزية، لتوسيع نطاق الفهم وتدعيم نتائج التحليل بمعلومات مستمدة من الميدان التعليمي. ونظرًا للندرة الملحوظة في الدراسات التي تناولت هذا الموضوع في السياق السعودي، تسعى هذه الدراسة إلى سد هذه الفجوة البحثية والمساهمة في إثراء الأدبيات ذات الصلة بقضايا تمثيل الإعاقة في المناهج التعليمية. أظهرت نتائج تحليل الكتب الدراسية تمثيلًا محدودًا للغاية للأشخاص ذوي الإعاقة؛ حيث لم تتجاوز الإشارات إلى الإعاقة نسبة 0.45% من إجمالي صفحات الكتب، ولم يُعثر سوى على صورتين فقط لأشخاص ذوي إعاقة في جميع الكتب التي تم تحليلها. وقد تركزت التمثيلات في الغالب على الإعاقات الجسدية، في حين كانت الإعاقات المعرفية والحسية وصعوبات التعلم ممثَّلة تمثيلًا ضئيلًا للغاية. كما اتضح أن تناول الإعاقة جاء في إطار النموذج الطبي الذي يسلط الضوء على الجهد الفردي والتحديات الشخصية، في مقابل غياب واضح لتمثيل الجوانب الاجتماعية. وتركزت معظم التمثيلات على قصص الإنجازات الاستثنائية، خاصة في المجال الرياضي، دون إبراز وجود الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة اليومية والأنشطة المجتمعية الاعتيادية. ومن اللافت غياب أي تمثيل للإعاقة في كتب المرحلة الابتدائية. وعلى الرغم من أن الكتب تجنبت تقديم صور نمطية سلبية وسعت إلى تقديم الأشخاص ذوي الإعاقة بصورة إيجابية، إلا أن التمثيلات اتسمت بكونها محدودة النطاق وتعكس صورة مثالية غير واقعية، مما أدى إلى تجاهل التنوّع الحقيقي لتجارب الأفراد ذوي الإعاقة. أكدت نتائج المقابلات مع المعلمين هذه الملاحظات، حيث عبّر المشاركون عن أن التمثيلات الحالية غير كافية، وتفتقر إلى المصداقية والارتباط بالسياق الثقافي والاجتماعي المحلي. وأجمعوا على الحاجة إلى إدراج تمثيلات أكثر واقعية وشمولية تعكس الطيف الكامل لتجارب الأشخاص ذوي الإعاقة. وفي ضوء هذه النتائج، تقدم الدراسة عددًا من التوصيات الموجهة إلى مطوري المناهج وصنّاع السياسات التعليمية، بهدف تعزيز شمولية المحتوى التعليمي وضمان تمثيل منصف ومتنوع للأشخاص ذوي الإعاقة، بما يسهم في بناء بيئة تعليمية أكثر شمولًا.13 0
