Browsing by Author "Madsari Sama, Ishlahuddin"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted أثر اختلاف أدوات الويب 2,0 التفاعليَّة في بيئة تعلم إلكترونيَّة على تنمية الدافعيَّة وبقاء أثر التعلُّم لدى طلاب المرحلة الثانويَّة بإندونيسيا(جامعة القصيم, 2025) ساما, إصلاح الدين مدساري; Madsari Sama, Ishlahuddin; السويلم, محمد بن حمد بن عبد العزيز; Mohamme, Alsuwailemdمستخلص الدراسة هدفتِ الدِّراسة إلى التعرُّف على أثر اختلاف أدوات الويب 2,0 التفاعليَّة في بيئة تعلم إلكترونيَّة على تنمية الدافعيَّة وبقاء أثر التعلُّم لدى طلاب المرحلة الثانويَّة في إندونيسيا. ولتحقيق ذلك تمَّ استخدم المنهج شبه التجريبي، حيث تم التطبيق على عينة مكونة من (36) طالبًا من طلاب الصف الثاني عشر المرحلة الثانويَّة بمعهد منبع العلوم الإسلامي شربون. وُزِّعت العينة على مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولى درست باستخدام المدوَّنات (Blogs) وعددهم 18 طالبًا، والمجموعة الثانية درست باستخدام الفيس بوك(Facebook) وعددهم 18 طالبًا. وقد استخدمت أداتين، هما مقياس الدافعيَّة واختبار تحصيلي لبقاء أثر التعلُّم. بعد تطبيق أدوات الدراسة على أفراد الدراسة قبليًّا وبعديًّا أظهرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة الأولى (وحدة تعليميَّة باستخدام المدوَّنات) ومتوسطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة الثانية (وحدة تعليميَّة باستخدام الفيس بوك) في التطبيق البعدي لمقياس تنمية الدافعيّة وبقاء أثر التعلُّم، وكانت الفروق لصالح وحدة تعليميَّة باستخدام الفيس بوك، مما يعكس التأثير الأساسي لاختلاف أدوات الويب 2,0 التفاعلية. استنتجت الدراسة أن اختلاف أدوات الويب 2.0 التفاعلية يؤثر بشكل فعال في تنمية الدافعيّة وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب، حيث تسهم أدوات مثل الفيس بوك في تعزيز مشاركة الطلاب وتحفيزهم على الاستمرار في التعلم بشكل مستمر وطويل الأمد.24 0