Browsing by Author "الحربي، بدرية مناور"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقويم الممارسات التدريسية الداعمة لعمليات الترابط الرياضي لدى معلمات المرحلة المتوسطة(Saudi Digital Library, 2019) الحربي، بدرية مناور; الخضر، نوال سلطانهدفت الدراسة الحاليّة إلى تقويم الممارسات التدريسية الدَّاعمة لعمليات الترابط الرياضي لدى مُعلِّمات المرحلة المتوسطة, واستخدمت المنهج الوصفي المسحي والمنهج الوصفي التحليلي, وتكوَّن مجتمعُها من فئتين, الأولى: خبراء تعليم الرياضيات, وبلغت عينتها (25) خبيرًا, والثانية: مُعلِّمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة, وبلغت عينتها (30) مُعلِّمة. وأعدَّت الباحثة أداتين لتحقيق أهداف الدراسة, هما: استبانة مُوَجَّهة للخبراء لتحديد الممارسات التدريسية الداعمة لعمليات الترابط الرياضي اللازم توافُرها لدى مُعلِّمات المرحلة المتوسطة, وبطاقة ملاحظة لتحديد مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لعمليات الترابط الرياضي لدى مُعلِّمات المرحلة المتوسطة. وتوصَّلَت الدراسة إلى النتائج الآتية: تحديد (28) ممارسة تدريسية داعمة لعمليات الترابط الرياضي اللازم توافُرها لدى مُعلِّمات المرحلة المتوسطة, وأنَّ الممارسات التدريسية الداعمة لعمليات "تَعرُّف العلاقات بين الأفكار الرياضية واستخدامها" ظهرت بمستوى أداء متوسط, وظهرت الممارسات التدريسية الداعمة لعمليات "فَهْم كيفية ترابُط الأفكار الرياضية, وكيف يُبنى بعضُها على بعضٍ لكي تُصبح كلًّا متكاملًا" بمستوى أداء ضعيف, في حين ظهرت الممارسات التدريسية الداعمة لعمليات "تعرُّف الرياضيات وتطبيقاتها في سياقات أخرى" بمستوى أداء ضعيف جدًّا, وظهرت الممارسات التدريسية الداعمة لعمليات الترابط الرياضي (ككل) بمستوى أداء ضعيف. ثُمَّ قدَّمَت الدراسة تصورًا مقترحًا لتحسين مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لعمليات الترابط الرياضي لدى مُعلِّمات المرحلة المتوسطة في ضوء الأدبيات التربوية ونتائج الدراسة, وقدَّمَت عددًا من التوصيات والدراسات المقترحَة.54 0