Browsing by Author "الحربي، بدور صالح محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted فاعلية برنامج في ضوء المدخل التكاملي لتنمية مهارات تدريس التواصل الشفوي لمعلمات اللغة العربية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية(Saudi Digital Library, 2019) الحربي، بدور صالح محمد; سعودي، علاء الدين حسنهدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات تدريس التواصل الشفوي في ضوء المدخل التكاملي لمعلمات اللغة العربية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكون مجتمعها من ثلاث فئات؛ الأولى من المتخصصين في تعليم اللغة العربية البالغ عددهم (۳۰) متخصصا، والثانية: معلمات اللغة العربية البالغ عددهن (۱٥) معلمة، والثالثة: معلمات اللغة العربية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية البالغ عددهن (۳۸) معلمة وأعَدَّت الباحثة ثلاث أدوات لتحقيق أهداف الدراسة، وهي: استبانة موجهة للمتخصصين لتحديد الأهمية النسبية لمهارات التواصل الشفوي اللازمة لتلميذات الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية ومهارات تدريس التواصل الشفوي اللازمة لمعلمات اللغة العربية في ضوء المدخل التكاملي، واستمارة مقابلة وبطاقة الملاحظة لمعرفة مستوى امتلاك معلمات اللغة العربية لمهارات تدريس التواصل الشفوي في الصفوف الأولى، وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: تحديد (۳۳) مهارة من مهارات التواصل الشفوي اللازمة لتلميذات الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، و (۳۸) مهارة من مهارات تدريس التواصل الشفوي اللازمة لمعلمات اللغة العربية. تحديد مستوى امتلاك معلمات اللغة العربية لمهارات تخطيط تدريس التواصل الشفوي حيث بلغ متوسط الدرجات في استمارة المقابلة (۱۳۰۱۳) بانحراف معياري (۲.۳۳ ) تحديد مستوى امتلاك معلمات اللغة العربية المهارات تدريس التواصل الشفوي حيث بلغ متوسط الدرجات في بطاقة الملاحظة (٤٥٠٠٣) بانحراف معياري (٢.٣) وفي ضوء النتائج السابقة توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، منها: الاستعانة بقوائم المهارات التي تم التوصل إليها عند تخطيط برامج تدريبية للتلاميذ أو المعلمين؛ ليتسنى تدريب التلاميذ على المهارات اللازمة. وكان من أبرز البحوث المقترحة إجراء دراسات في فاعلية برامج تدريبية تهدف إلى رفع كفاءات معلمات اللغة العربية وتحسين مستوى الممارسات التدريسية.59 0