Browsing by Author "الحربي، نوف عبيد مطلق"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted فَاعِلِيَّةُ بَرْنَامَجٍ تَدْرِيْسِيٍّ قَائِمٍ عَلَى نـُمُوْذَجِ مَكَارْثِي الْفُورْمَاتْ (4MAT) فِـي إِكْسَابِ الـْمَفَاهِيْمِ النَّـحْوِيَّةِ لَدَى طَالِبَاتِ الصَّفِّ السَّادِسِ الابْتِدَائِيّ(Saudi Digital Library, 2020) الحربي، نوف عبيد مطلق; العبد، ريحاب محمداستهدفت هذه الدراسة تعرف فاعلية برنامج تدريسي قائم على نموذج مكارثي الفورمات (4MAT) في إكساب المفاهيم النخوية المتضمنة في مقرر لغني الجميلة للصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول لعام ١٤٤١هـ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي في التصميم شبه التجريبي للمجموعتين (التجريبية والضابطة المتكافتتين، وقد قامت الباحثة ببناء قائمة بالمفاهيم النحوية، واختبار المفاهيم النحوية، كما أعدت برنامجا تدريسيا قائما على نموذج مكارثي الفورمات (MAT) لإكساب المفاهيم التخوية، ودليل المعلمة، وكراسة الطالبة صدق وثبات أدوات الدراسة، تم التطبيق على عينة عشوائية من طالبات الصف السادس الابتدائي بالابتدائية السادسة بمدينة الرس؛ حيث بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (٢٦) طالبة درسن باستخدام البرنامج التدريسي القائم على نموذج مكارثي الفورمات (4MAT)، وبلغ عدد طالبات المجموعة الضابطة (۲٥) طالبة درسن بالطريقة التقليدية. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (٥٠,٠٥) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية، وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح المجموعة التجريبية، كما تبين أن قيمة مربع إبنا لجميع المستويات المعرفية لاختبار المفاهيم التخوية، وكذلك الدرجة الكلية للاختبار كانت جميعها أكبر من (٠,١٤) مما يدل على وجود أثر بدرجة كبيرة لاستخدام البرنامج التدريسي القائم على نموذج مكارثي في إكساب المفاهيم التخوية بمقرر لغتي الجميلة" لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. كما بينت الدراسة وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( ٥٠,٠٥) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي، والتطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النخوية لصالح التطبيق البعدي؛ كما أوضحت الدراسة أن نسبة الكسب المعدل المستويات الاختبار الفرعية، والاختبار ككل جميعها قيم أكبر من النسبة التي حددها بلاك وهي (١,٢) مما يدل على أن البرنامج التدريسي القائم على نموذج مكارثي الفورمات (4MAT) له فاعلية كبيرة في إكساب المفاهيم التخوية بمقرر " لغتي الجميلة" لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. وفي ضوء النتائج السابقة، فقد أوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريسي القائم على نموذج مكارثي نظرا لما ثبت من فاعليته في إكساب المفاهيم النحوية، والإفادة من تصميم الدروس وفق نموذج مكارثي في التخطيط والتصميم للدروس العلمية، وتنظيم مراحل الدروس وتنوع الأهداف والأنشطة وفق هذا النموذج، وكذلك الإفادة من اختبار المفاهيم النخوية في تحديد مستوى طالبات الصف السادس الابتدائي، وأخيراً إدراج التدريب على نموذج مكارثي في برامج إعداد المعلمين (قبل وأثناء الخدمة، والذى قد يُسهم في زيادة مهاراتهم نحو توظيف نموذج مكارثي في التدريس، والتركيز على الجانب التطبيقي، والبعد عن التنظير لمثل هذه الدورات.105 0