Browsing by Author "الحميد، روان ابراهيم"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted المثيرات البصرية الـمُجسَّمة (الثابتة/المتحركة) في برامج الوسائط المتعددة وأثرها على تنمية المفاهيم العلمية في العلوم لتلميذات الإعاقة العقلية البسيطة(Saudi Digital Library, 2021) الحميد، روان ابراهيم; شبل، عصام شوقي; زكى، الطيب محمدهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر المثيرات البصرية المُجسَّمة (الثابتة المتحركة) في برامج الوسائط المتعددة على تنمية المفاهيم العلمية في العلوم لتلميذات الإعاقة العقلية البسيطة في الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق ما تهدف إليه الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي، حيث طبقت تجربة الدراسة على عينة بلغ حجمها (۱۱) تلميذة من تلميذات الإعاقة العقلية البسيطة في الصف السادس الابتدائي في مدرستي الابتدائية الثلاثون والابتدائية الحادية عشرة التي تتوفر بها برامج الإعاقة العقلية في مدينة بريدة، وتم توزيعهن على مجموعتين تجريبيتين بطريقة قصدية مجموعة المثيرات البصرية المُجسَّمة الثابتة (٥) تلميذات، ومجموعة المثيرات البصرية المُجسَّمة المتحركة (٦) تلميذات واعتمدت الدراسة على اختبار موضوعي مصور في المفاهيم العلمية المحددة في مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي، وطبقت أداة الدراسة قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين، ثم طبقت بعديًا على المجموعتين، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 2 (٠,٠٥) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين على الأداء القبلي والبعدي في اختبار المفاهيم العلمية يرجع إلى التأثير الأساسي لديناميكية تقديم المثيرات البصرية المُجسَّمة (الثابتة المتحركة لصالح الأداء البعدي، وتوصلت النتائج إلى أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 2 (٠,٠٥) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في اختبار المفاهيم العلمية يرجع إلى التأثير الأساسي لديناميكية تقديم المثيرات البصرية المُجسَّمة (الثابتة المتحركة)، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات.53 0