Browsing by Author "الخضر, رفال محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted أثر اختلاف نمطي الإبحار (الهرمي – القائمة) في بيئة روبوت المحادثة الإلكترونية على تنمية المفاهيم العلمية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية(Qassim University, 2024) الخضر, رفال محمد; زيد, عصام عبد العاطيسعَت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر اختلاف نمطي الإبحار (الهرمي – القائمة) في بيئة روبوت المحادثة الإلكترونية على تنمية المفاهيم العلمية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين تجريبيتين يطبق عليهم القياس القَبْلي والبَعدي، تكونت عيِّنة الدراسة من (٣٠) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الابتدائي، وتم تقسيمهنّ - بشكل متساوٍ عشوائيًا - إلى مجموعتين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداة الدراسة، وهي اختبار تحصيلي في المفاهيم العلمية، وتم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات وتم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات القياس القَبلي والبَعدي في اختبار المفاهيم العلمية للمجموعة التجريبية الأولى نمط الإبحار الهرمي لصالح القياس البَعدي, ووجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات القياس القبلي والبَعدي في اختبار المفاهيم العلمية للمجموعة التجريبية الثانية نمط الإبحار القائمة لصالح القياس البَعدي, كذلك وجود فرق دالّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البَعدي لاختبار المفاهيم العلمية، لصالح المجموعة التي تعلمت بنمط الإبحار القائمة, وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات المرتبطة بهذه الدراسة.75 0