Browsing by Author "الراجحي, هديل خالد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted مستوى وعي معلمي التعليم العام بمؤشرات الموهبة لدى طلاب الصفوف الأولية بمنطقة القصيم(Saudi Digital Library, 2022-12-19) الراجحي, هديل خالد; AlRajhi, Hadeel Khalid; حفناوي، احلامهدفت الدراسة إلى التّعرف على مستوى وعي المعلمين والمعلمات بمؤشّرات الموهبة السلوكية الشخصية والمعرفية العقلية لدى الطلاب والطالبات في مرحلة الصفوف الأولية بمنطقة القصيم، والفروق في مستوى وعي المعلمين والمعلمات بتلك المؤشرات باختلاف (النوع، المؤهل الدراسي، التخصص العلمي، عدد الدورات في مجال الموهبة، عدد سنوات الخبرة في التدريس، الصف الدراسي المكلف بتدريسه)، ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وذلك علي عينة قوامها (200) معلماً ومعلمة، وبتطبيق استبانة لقياس درجة وعي المعلّمات بمؤشّرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، وتوصلت الدراسة إلى أن وعي المعلمين والمعلمات بالمؤشرات الانفعالية والإبداعية والمحور الأول بصفة عامة، والمؤشرات التعليمية كان أقل من المتوقع، بينما كان وعيهم بالمؤشرات الدافعية، واللغوية والتفكير الرياضي والدرجة الكلية للمحور الثاني كان جيدا. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجة تقييم كل من المعلمين والمعلمات لوعي المعلمين بمؤشرات الموهبة لدى الطلاب والطالبات بالصفوف الأولى، فيما عدا المؤشرات الإبداعية والمؤشرات اللغوية، وكانت الفروق لصالح المعلمات. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجة تقييم كل من الذين حضروا أو دورات في مجال الموهبة والابداع، لوعي المعلمين بمؤشرات الموهبة لدى الطلاب والطالبات بالصفوف الأولى، فيما عدا المؤشرات الخاصة بالتفكير الرياضي حيث كانت الفروق دالة عند مستوى 0.01 لصالح الذين حضروا الدورات. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجة تقييم وعي المعلمين بمؤشرات الموهبة لدى الطلاب والطالبات بالصفوف الأولى، في ضوء عدد سنوات الخبرة، فيما عدا مؤشر الدافعية، وكانت الفروق واضحة لذوي الخبرة أقل من خمس سنوات. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجة تقييم وعي المعلمين بمؤشرات الموهبة لدى الطلاب والطالبات بالصفوف الأولى، في ضوء تخصص المعلم أو المعلمة. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجة تقييم وعي المعلمين بمؤشرات الموهبة لدى الطلاب والطالبات بالصفوف الأولى، في ضوء الصف الذي يقوم بتدريسه، فيما عدا مؤشرات (الانفعالية، والدافعية، والمحور الأول ككل) وكانت جميعها لصالح من يدرسون للصف الثاني.66 0