Browsing by Author "الراكضي، ميمونة عبدالعزيز"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تصور مقترح لتفعيل دور مراكز مصادر التعلم بالمدارس الثانوية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة(Saudi Digital Library, 2017) الراكضي، ميمونة عبدالعزيز; كمال، حنان البدريعدقت الدراسة إلى التعرف على واقع دور مراكز مصادر التعلم بالمدارس الثانوية في ضوه متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر القائدات والمعلمات، واختصاصيات مراكز مصادر التعلم، والكشف عن المعوقات التي تحول دون تحقيق مراكز مصادر التعلم لدورها في المرحلة الثانوية، والتعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول واقع دور مراكز مصادر التعلم ومعوقات مراكز مصادر التعلم لعزى لمتغير الوظيفة سنوات الحيرة المؤهل العلمي التخصص)، وتقديم تصور مقترح لتفعيل دور مراكز مصادر التعلم بالمدارس الثانوية في ضوء متطلبات المجتمع المعرفة واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وعلى الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت الاستبانة من محورين هما: واقع دور مراكز مصادر التعلم، والمعوقات التي الحول دون التحقيق مراكز مصادر التعلم الدورها، وتم توزيع الاستبانة على جميع مجتمع الدراسة، والذي يتكون (٢٩) قائدة مدرسة، و(٧٠٤) معلمة، و(٢٤) اختصاصية مركز مصادر التعلم، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ١- أن واقع دور مراكز مصادر التعلم كان مفعلاً بدرجة كبيرة، وأبرز الأدوار التي تقوم بها مراكز مصادر التعلم التمثل فيما يلي : . نشر الوعي لدى المستفيدات بأهمية المركز، وأهدافه، وخدماته تقديم الخدمات المرجعية من خلال الإجابة عن أسئلة المستفيدات واستفسارتهم. تبنى سياسات مناسبة لتيسير تداول المواد التعليمية، وإدارتها للمستفيدات. ومن أبرز المعوقات التي أظهرها الدراسة الميدانية، وتؤثر في فعالية المركز هي . قلة وجود صيانة دورية للأثاث والأجهزة الموجودة بالمركز نقص المخصصات المالية اللازمة لسد حاجات المركز من الأجهزة، والأدوات الضرورية، والمصادر التعليمية . قلة إقامة دورات كافية للمعلمات عن كيفية توظيف مركز مصادر التعلم من قبل إدارة التعليم كل في مجال تخصصه ٣- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استحابات أفراد عينة الدراسة حول واقع دور مراكز مصادر التعلم بالمدارس الثانوية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة تعزى إلى متغيرات الدراسة 4- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استحابات أفراد عينة الدراسة حول المعوقات التي تحد من دور مراكز مصادر التعلم وفعاليتها في ضوء متطلبات مجمع المعرفة تعزى إلى متغيرات الدراسة. وبناة على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لتفعيل دور مراكز مصادر التعلم، وكانت من أهم آليات تنفيذ التصور المقترح: ربط معامل الحاسب الآلي تمراكز مصادر التعلم للاستفادة منه في عملية التعلم الذاتي من بحث واطلاع، وكذلك في عملية التعلم الجماعي، بالإضافة إلى تجهيز الفصول بسبورة التفاعلية . توثيق الصلة بين اختصاصيات مراكز مصادر التعلم بالمدارس الثانوية بمنطقة القصيم التبادل الخبرات من خلال إقامة المجمعات والاستفادة من الأدوات التي تتيحها التقنية في عملية التشارك، وذلك من خلال البريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها ربط مراكز مصادر التعلم بقواعد المعلومات، والمكتبات الرقمية، للاستفادة من مميزاتها. عقد دورات تأهيلية وتطبيقية مستمرة لتدريب المعلمات واختصاصيات مراكز مصادر التعلم في مجال استخدام مصادر التعلم، وأساليب التعليم الحديثة، ومهارات الحاسب والإنترنت، وإعداد الحقائب التعليمية56 0