Browsing by Author "الربيعان، عبلاء محمد عبدالرحمن"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تطوير منهج الدِّراسات الاجتماعيَّة في ضوء المدخل الإنساني لتنمية أبعاد قيم التَّسامح لدى طالبات المرحلة الثَّانويَّة(Saudi Digital Library, 2021) الربيعان، عبلاء محمد عبدالرحمن; يونس، أحمد ماهرهدفت الدراسة إلى تطوير منهج الدراسات الاجتماعيَّة في ضوء المدخل الإنساني لتنمية أبعاد قيم التسامح لدى طالبات الصف الأول ثانوي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التَّجريبي باستخدام التصميم التجريبي القائم على المجموعتين. ومن أجل تحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد المواد التعليمية التالية : قائمة بأبعاد قيم التسامح - تصور مقترح لتطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء المدخل الإنساني-دليل المعلّمة لتدريس وحدتين من التَّصور) وتمثلت أداة الدراسة في ( مقياس أبعاد قيم التسامح) وتكونت عينة الدراسة من (۷۰) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي (نظام المقررات) في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، قسمت إلى (٣٥) طالبةً مجموعة ضابطة ، و (٣٥) طالبةً مجموعة تجريبية، حيث تم تطبيق المقياس قبليًّا ثم تدريس الوحدتين وتطبيقه بعديا ورصد وتحليل النتائج وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات داله إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس أبعاد قيم التسامح لصالح طالبات المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية منهج الدراسات الاجتماعيَّة المطور باستخدام المدخل الإنساني في تنمية أبعاد قيم التسامح لدى طالبات الصف الأول ثانوي، وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: الاستفادة من التصور المقترح في تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعوديَّة بما يتفق مع توجهات سياسة التطوير بوزارة التعليم لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية، وتنمية أبعاد قيم التسامح كأهم القيم المستهدف تنميتها، مع ضرورة الاهتمام بتوظيف مبادئ المدخل الإنساني في الممارسات التدريسية في المواقف الصفية ، لكونه مطوراً لشخصية الطالب وبنائها ، ويشجع على المشاركة والفاعلية الصفية.46 0