Browsing by Author "الزيد، أفنان زيد عبدالعزيز"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي الأهلي في ضوء متطلبات برنامج التحول الوطني(Saudi Digital Library, 2019) الزيد، أفنان زيد عبدالعزيز; البازعي، حصه حمودهدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي الأهلي في ضوء متطلبات برنامج التحول الوطني من خلال التعرف على شبل وآليات تطوير التعليم الثانوي الأهلي في ضوء متطلبات برنامج التحول الوطني، وقد أجريت الدراسة على عينة قصديه مكونة من (۳۰) خبير تربوي، واستخدمت الباحثة أسلوب (دلفي) للدراسات. المستقبلية ، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها : أن أهم سبل وآليات تطوير التعليم الثانوي الأهلي في ضوء برنامج التحول الوطني في مجال السياسات والأنظمة التعليمية المنافسة حث المدارس على المشاركة في الفعاليات الاجتماعية وعمل شراكات مجتمعية مع القطاعات ذات العلاقة، ودعم المدارس المتميزة وتعميم تجاربها وتقديم التسهيلات لها بما يساعدها على التطوير والإبداع، والمراجعة الفنية لأنظمة المدارس وتطوير سياستها بما يتناسب مع برنامج التحول الوطني، كما كان من أبرز سبل وآليات التطوير في مجال المقومات البشرية: دعم المتميزين من قادة ومعلمين ومرشدين وطلاب معنوياً ومادياً بما يحفزهم للمزيد من الإبداع. وتحفيز القائد والمعلم والمرشد للحصول على أفضل ما لديهم من أفكار وبرامج ومبادرات تخدم العملية التعليمية، ودعم مشاريع الابتكار والتميز لدى الطلاب وتشجيع ا بينهم، وفي مجال البيئة والتجهيزات كانت أهم سبل وآليات التطوير: بناء شراكات مع شركات التقنية لتزويد المدارس بالاحتياجات التي تساعدها على تحقيق متطلبات برنامج التحول الوطني، والزام ملاك المدارس بإقامة مباني متطورة ومحفزة للإبداع والاعتماد على نماذج خاصة للمدارس الحديثة، وفي مجال المناهج وطرق التدريس تمثلت أهم السبل والآليات في التعاون مع الشركات والمؤسسات العالمية المتخصصة في تقديم برامج نوعية علمية متخصصة في العلوم والرياضيات ومهارات التفكير النقدي، وتدريب المعلمين على أحدث طرق التدريس التي تيسر للطلاب الحصول على المعرفة واعتماد معايير عالمية عالية في اختيار وتطوير المناهج وطرق التدريس وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها الشراكة بين الحكومة وملاك مدارس التعليم الثانوي الأهلي في تطوير هذا النوع من التعليم، وتوفير الدعم المادي والمعنوي للمدارس المتميزة لتطوير تحاربها ومساعدتها على النجاح، ووضع لجان لتطوير أنظمة المدارس الثانوية الأهلية وسياساتها بما يتناسب مع رؤية المملكة العربية ٢٠٣٠، وبرنامج التحول الوطني على وجه التحديد.89 0