Browsing by Author "السبيعي, فريزة أحمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted مدى توافق القيم الشخصية لدى مديري ومديرات مدارس التعليم العام مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة(Saudi Digital Library, 2010) السبيعي, فريزة أحمد; السهلاوي، عبدالله عبدالعزيزهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافق القيم الشخصية لدى المديرين والمديرات بمدارس العام مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة، ولتحقيق ذلك الهدف تم طرح الأسئلة التالية: -1 ما مدى التزام مديري ومديرات مدارس التعليم العام الحكومية بالأحساء بالقيم الشخصية الست: (الدينية، والنظرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والجمالية في واقع ممارساتهم الإدارية؟. ما مدى التزام مديري ومديرات مدارس التعليم العام الحكومية بالأحساء بمبادئ إدارة الجودة الشاملة الست: (الاهتمام بالعاملين والمستفيدين والتحسين المستمر، والعمل الجماعي، والوقاية مــن الأخطاء، والعمل خارج نطاق الخوف والإدارة بالحقائق في واقع ممارساتهم الإدارية؟. هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى التزام المديرين والمديرات بالقيم الشخصية السنت ومدى التزامهم بمبادئ إدارة الجودة الشاملة السنة؟. وللإجابة عن هذه الأسئلة صممت الباحثة استبانة مكونة من ثلاثة أجزاء، يتضمن الجزء الأول منها معلومات أولية عن أفراد الدراسة، ويقيس الجزء الثاني مدى التزام أفراد الدراسة بالقيم الشخصية، ويقيس الجزء الثالث مدى التزام أفراد الدراسة بمبادئ إدارة الجودة الشاملة، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها تم توزيعها على جميع مديري ومديرات مدارس التعليم العام الحكومية بالأحساء وعددهم (٥٨٤) وكان عدد الاستبانات المعادة (٢٩٥) استبانة، مما يعادل (٥١٪) من مجتمع الدراسة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية التالية المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية و معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، واختبار تحليل التباين الأحادي، ومعامل ألفا كرونباخ. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: - أن مدى التزام المديرين والمديرات بالقيم الشخصية الست في واقع ممارساتهم الإدارية بشكل عام مرتفع ذوجاء ترتيبها تنازليا كالتالي: القيم الدينية، ثم القيم الجمالية، ثم القيم النظرية، ثم القيم الاجتماعية، ثم القيم الاقتصادية، فالقيم السياسية.- أن مدى التزام المديرين والمديرات بمبادئ إدارة الجودة الشاملة السنة في واقع ممارساتهم الإدارية بشكل عام مرتفع، وجاء ترتيبها تنازليا كالتالي: العمل خارج نطاق الخوف، ثم العمل الجماعي، ثم التحسين المستمر، ثم الإدارة بالحقائق ثم الاهتمام بالعاملين والمستفيدين، فالوقاية من الأخطاء. أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى التزام المديرين والمديرات بالقيم الشخصية ومبادئ إدارة الجودة الشاملة، وكان أعلى ارتباط للقيم الشخصية ببعد الاهتمام بالعاملين والمستفيدين، وأدنى ارتباط كان يبعد العمل الجماعي. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة التوصيات التالية: -1 تعميم تطبيق إدارة الجودة الشاملة على مدارس التعليم العام الحكومية، حيث أن نتائج الدراسة بينت أن قيم المديرين والمديرات الشخصية متوافقة مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة، ويمكن الاستفادة منها كداعم النجاح تطبيقها. تحديد عدد من الأسس والمعايير الفنية عند اختيار مديري مدارس التعليم العام الحكومية ممن تتوافر لديهم منظومة قيمية تتوافق مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة.32 0