Browsing by Author "السلوة، أشواق راشد زيد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted مهارات حل المشكلات لدى المعتمدات والمستقلات عن المجال الإدراكي من طالبات المرحلة الثانوية(Saudi Digital Library, 2017) السلوة، أشواق راشد زيد; عبدالغني، اسلام احمدهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مهارات حل المشكلات لدى طالبات المرحلة الثانوية والتعرف على نسبة المعتمدات والمستقلات عن المحال الإدراكي من طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة حائل والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة حائل في مهارات حل المشكلات ترجع إلى الاعتماد الاستقلال عن المحال الإدراكي (معتمدة / مستقلة) والتخصص (علمي / أدبي) أو للتفاعل بينهما، وقد تكون مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة حائل بالمملكة العربية السعودية، واشتملت عينة الدراسة على (٢٤٧) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة حائل تم اختيارهن بطريقة عشوائية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت باختبار الأشكال المتضمنة. كما استخدمت الباحثة استبانة مهارات حل المشكلات، واستعانت بمعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ واختبار (ت) والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المتعدد كأساليب إحصائية، وقد توصلت الباحثة للعديد من النتائج أهمها: ارتفاع مستوى مهارات حل المشكلات لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة حائل. ٢- إن طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة حائل يميلون إلى الاعتماد على المحال الإدراكي أكثر من ميلهم للاستقلال عن الفعال الإدراكي ٣- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعتمدات والمستقلات في مهارات حل المشكلات عند مستوى دلالة ... الصالح المستقلات من طالبات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الأدبي وطالبات العلمي في مهارات حل المشكلات عند مستوى دلالة ١... تعزى لمتغير التخصص لصالح طالبات القسم العلمي ٥- يوجد تأثير دال للتفاعل بين الأسلوب المغربي الاعتماد الاستقلال عن المحال الإدراكي والتخصص على مهارات اختبار مدى صحة الفرض واتخاذ القرار بشأن أفضل البدائل عند مستوى دلالة ....... ٦- يوجد تأثير دال للتفاعل بين الأسلوب المغربي الاعتماد الاستقلال عن المجال الإدراكي والتخصص على مهارة تقييم الحل النهائي عند مستوى دلالة ..... لا يوجد تأثير دال للتفاعل بين الأسلوب المعرفي الاعتماد الاستقلال عن المحال الإدراكي والتخصص على مهارات تحديد المشكلة وصياغتها وتوليد بدائل الحل والدرجة الكلية المهارات حل المشكلات. وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بتضمين مهارات حل المشكلات في المناهج والمقررات الدراسية، وتعزيز عمليات التوجيه والإرشاد التي تدعم وتنمي مهارات حل المشكلات لدى الطالبات، وضرورة العمل على إقامة المزيد من الندوات العلمية والدورات التدريبية لأسر طالبات المرحلة الثانوية وتوعيتهم بكيفية العمل على تنمية مهارات حل المشكلات لدى بناتهم بشكل مناسب.28 0