Browsing by Author "السهيمي, عائض صالح"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted دور الإدارة المدرسية في التوجيه والإرشاد الطلابي بمدارس التعليم العام الثانوي للبنبن بمدينة الدمام من وجهه نظر قادة ووكلاء ومرشدي تلك المدارس(Saudi Digital Library, 2016) السهيمي, عائض صالح; المحبوب، عبد الرحمن بن إبراهيمهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في التوجيه والإرشاد الطلابي بمدارس التعليم العام الثانوي للبنين بمدينة الدمام من وجهة نظر أفراد الدراسة، كما هدفت إلى الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد الدراسة نحو واقع ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في التوجيه والإرشاد الطلابي تعزى لمتغيري طبيعة العمل وسنوات الخدمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث أعد استبانة مكونة من (٤٩) فقرة موزعة على أربعة محاور الطالب المرشد الطلابي المعلم المجتمع) لتحديد درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها تجاه في التوجيه والإرشاد الطلابي. وقد تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS وشمل مجتمع الدراسة جميع مديري ووكلاء ومرشدي الطلاب بمدارس التعليم العام الثانوي للبنين بمدينة الدمام ، والبالغ عددهم ( ۱۲۰ مديرا ووكيلا)، و (٧٦) مرشدا طلابيا. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ١- أن ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في التوجيه والإرشاد الطلابي، جاءت بدرجة (عالية) للأداة ككل، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للأداة كليا (3.62)، وقد جاء محور (دور الإدارة المدرسية تجاه المرشد الطلابي) في المرتبة الأولى بدرجة ممارسة (عالية)، وجاء محور (دور الإدارة المدرسية تجاه الطالب ) في المرتبة الثانية بدرجة ممارسة (عالية) أيضا، وجاء محور (دور الإدارة المدرسية تجاه المعلم) في المرتبة الثالثة وبدرجة ممارسة (عالية) كذلك، كما جاء المحور (دور الإدارة المدرسية تجاه المجتمع في المرتبة الرابعة والأخيرة بدرجة ممارسة (متوسطة). ٢ - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات قادة ووكلاء المدارس الثانوية ومرشديها الطلابيين حول ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في التوجيه والإرشاد الطلابي تعزى لمتغير طبيعة العمل لصالح قادة، ووكلاء المدارس. ٣- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات قادة، ووكلاء المدارس الثانوية، ومرشديها الطلابيين حول ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في التوجيه والإرشاد الطلابي تعزى لمتغير سنوت الخدمة لصالح من خدمتهم أكثر من ١٠ سنوات). وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة قدم الباحث عدة توصيات يمكن الاستفادة منها مستقبلا.102 0