Browsing by Author "الشبرمي، ثامر محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقويم دليل المعلم لمنهج لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء المعايير العلمية اللازمة لبناء أدلة معلمي اللغة العربية(Saudi Digital Library, 2021) الشبرمي، ثامر محمد; الربعي، محمد عبدالعزيزتحدف هذه الدراسة إلى إعداد قائمة بالمعايير التي ينبغي توافرها في دليل معلم اللغة العربية، والتعرف على درجة توافر هذه المعايير في دليل المعلم لمادة لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط، وتمثلت عينة الدراسة في دليل المعلم المنهج لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بواقع (كتابين) كتاب للفصل الدراسي الأول وكتاب للفصل الدراسي الثاني وذلك من خلال المجالات المتضمنة فيهما وهي ( المقدمة - الأهداف - استراتيجيات التدريس - مصادر ووسائل التعلم - التقويم - المراجع والمصادر والمعلومات الإثرائية - المعايير العلمية العامة ) . وتحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية : 1- ما المعايير العلمية اللازمة لبناء أدلة معلمي اللغة العربية؟ ما درجة توافر المعايير العلمية في دليل المعلم لمادة لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط ؟ ٣- ما التصور المقترح لتطوير دليل المعلم لمادة لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء المعايير العلمية لبناء أدلة معلمي اللغة العربية؟ في هذه الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي "تحليل المحتوى" واستخدم (البطاقة) كأداة أعدها خصيصاً لغرض الدراسة، تمثلت في قائمة من المعايير التي ينبغي توافرها في دليل معلم اللغة العربية وتوصل البحث إلى النتائج الآنية: ١- توافر المعايير في مجال مقدمة الدليل بوجه عام جاء بدرجة (۱۷۳) .. ٢- توافر المعايير في مجال الأهداف بوجه عام جاء بدرجة كبيرة (٣٠٤٠) . ٣- توافر المعايير في مجال استراتيجيات التدريس بوجه عام جاء بشكل متعدم حيث جاء بدرجة (۱) وهذا يعني أر أن المعايير لم تتوفر في دليل المعلم لمادة لغتي للصف الثالث المتوسط. ٤- توافر المعايير في مجال المصادر ووسائل التعلم بوجه عام جاء بدرجة (١٠٦٦) . ه توافر المعايير في مجال التقويم بوجه عام جاء بدرجة متوسطة (۳) . توافر المعايير في مجال المراجع والمصادر والمعلومات الإترالية بوجه عام جاء بدرجة (۱۷۱) . توافر المعايير في مجال المعايير العلمية العامة بوجه عام جاء بدرجة كبيرة (٣.٥٨) .26 0