Browsing by Author "الشبرمي، خالد فهيد سالم"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقويم الأداء التدريسي لمعلمي منهج لغتي الجميلة في ضوء مداخل تدريس وظيفية(Saudi Digital Library, 2014) الشبرمي، خالد فهيد سالم; عبدالعال، محسن حامد فراجهدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الأداء التدريسي لمعلمي منهج لغتي الجميلة في ضوء مداخل تدريس وظيفية، وذلك من خلال تحديد دلالة الفروق الإحصائية للأداء التدريسي لعينة من معلمي لغتي الجميلة في ضوء نوعين من المتغيرات الأولى تتعلق بـ (سنوات الخبرة التدريسية - الدورات التدريبية)، والثانية تتعلق بمداخل التدريس الوظيفية (المدخل القصصي - مدخل لعب الأدوار - مدخل الاكتشاف). استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحليل المعالجات التدريسية التي يستخدمها معلمي وللتحقق من ذلك لغتي الجميلة ومدى تبنيهم لمداخل تدريس وظيفية أثناء تنفيذ المنهج. حيث قام الباحث بإعداد بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، والتي تضمنت (۲۸) فقرة موزعة تمثل مهارات الأداء التدريسي للمداخل الثلاثة، وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، والتحقق من الثبات بمعادلة كوبر، ثم تطبيق البطاقة على عينة الدراسة التي تكونت من (۸۹) معلماً من معلمي منهج لغتي الجميلة بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم، في الفصل الدراسي الثاني من العام ١٤٣٥/١٤٣٤هـ. التدريسي المعلمي منهج ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الأداء لغتي الجميلة وبين المستوى المطلوب ( ٧٥%) ، وكانت الفروق لصالح المستوى المطلوب، مما يشير إلى ضعف استخدام المعلمين لمداخل التدريس الوظيفية؛ كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التدريسي لمعلمي منهج لغتي الجميلة في تلك المحالات تعود لاختلاف عدد سنوات الخبرة في التدريس لعينة الدراسة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التدريسي لمعلمي منهج لغتي الجميلة تعود لاختلاف عدد الدورات التدريبية المتخصصة في تدريس المنهج. واختتمت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات، لعل من أهمها: • ضرورة الاهتمام باستخدام المدخل القصصي ومدخل لعب الأدوار ومدخل الاكتشاف. العمل على تدريب معلمي اللغة العربية عموماً ومعلمي منهج لغتي الجميلة على استخدام مداخل التدريس الوظيفية التي تبنتها الدراسة. . أهمية تضمين مداخل التدريس الوظيفية في أدلة المعلم لمنهج لغتي الجميلة وتقديم أمثلة استرشادية تساعدهم على تبني تلك المداخل أثناء تنفيذ المنهج.58 0