Browsing by Author "الشبيلي، فوزية فهد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الأهداف المستقبلية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى طلاب جامعة القصيم(Saudi Digital Library, 2014) الشبيلي، فوزية فهد; الوطبان، محمد سليمانمن تختير هذه الدراسة - بشكل غير مباشر - إحدى فرضيات نظرية التقرير الذاتي -Self Determination Theory، والتي تفترض وجود العلاقات المتبادلة بين إشباع الحاجات النفسية الأساسية والأهداف المستقبلية الداخلية والخارجية 2009 Niemiec, Ryan & Dec). وقد تناولت العديد: الدراسات تأثير الأهداف المستقبلية على متغيرات تكيفية، على افتراض أن هذا التأثير ناتج من إشباع الحاجة النفسية. ولم تتناول التأثير العكسي إلا القليل من الدراسات، لذا تحاول الدراسة الحالية الكشف. تأثير بعض المتغيرات على الأهداف المستقبلية. وحيث إن متغير الأهداف المستقبلية لم يوجد في البيئة العربية حسب اطلاع الباحثة؛ بذلك كان أول أهداف الدراسة هو الكشف عن الأهداف المستقبلية الداخلية والخارجية لدى طلاب جامعة القصيم، ثم التعرف إلى الفروق في الأهداف المستقبلية الداخلية والخارجية العائدة إلى المتغيرات الديموغرافية وأخيراً الكشف عن علاقة الأهداف المستقبلية بكل من أهداف الإنجاز، وتقدير الذات، والمثابرة. ولذلك جاءت فروض الدراسة كما يلي: عن ١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأهداف المستقبلية الداخلية لدى طلاب جامعة القصيم عائدة إلى الجنس وذلك لصالح الإناث. -٢- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأهداف المستقبلية الخارجية لدى طلاب جامعة القصيم ٣- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأهداف المستقبلية الداخلية والخارجية) لدى طلاب جامعة القصيم عائدة إلى التخصص (العلمي النظري). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأهداف المستقبلية (الداخلية والخارجية) لدى طلاب جامعة القصيم عائدة إلى المستوى الدراسي (السنة الأولى السنة الرابعة). ه يمكن التنبؤ بالأهداف المستقبلية (الداخلية والخارجية لدى طلاب جامعة القصيم من خلال المتغيرات الشخصية موضوع الدراسة (أهداف الإنجاز، وتقدير الذات، والمثابرة). عائدة إلى الجنس. وقد تفرع من الفرض الخامس الفرضان الفرعيان الأتيان: أ- يمكن التنبؤ بالأهداف المستقبلية الداخلية من خلال المتغيرات الشخصية موضوع الدراسة. ب يمكن التنبؤ بالأهداف المستقبلية الخارجية من خلال المتغيرات الشخصية موضوع الدراسة. و صممت الباحثة مقياساً للأهداف المستقبلية، واستخدمت مقياس (رشوان، (٢٠٠٦) لتوجهات. أهداف الإنجاز، ومقياس روزنبرج لتقدير الذات من ترجمة (جرادات، ٢٠٠٦)، ومقياس (درويش، ۲۰۰۲) للمثابرة. ثم قامت بتطبيق تلك المقاييس على عينة قوامها ٥١١ طالباً وطالبة من كلية التربية، وكلية الهندسة بعنيزة وكلية العلوم والآداب بعنيزة، وكلية العلوم والآداب بالرس، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بإيجاد المتوسطات والانحرافات المعيارية للأهداف المستقبلية الداخلية والخارجية، والفروق بينها باختبار "ت"، والارتباطات بين الأهداف ومتغيرات الدراسة بمعامل ارتباط بيرسون، والعلاقات التنبوية بينها بتحليل الاتحدار الخطي المتعدد، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: الإناث، كما الدراسة من طلاب جامعة القصيم، وأن أكثر الأهداف المستقبلية تبنياً هي أهداف "الأسرة". وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الأهداف المستقبلية الخارجية لصالح وحدت فروق ذات دلالة إحصائية أيضاً بين التخصصات العلمية والتخصصات النظرية في الأهداف المستقبلية الداخلية لصالح التخصصات النظرية. إلا أنه عملياً؛ لم تكن هناك فروق راجعة إلى الجنس أو التخصص. لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأهداف المستقبلية الداخلية، أو الخارجية لدى طلاب جامعة القصيم عائدة إلى المستوى الدراسي (السنة الأولى السنة الرابعة). -٤- يمكن التنبؤ بالأهداف المستقبلية الداخلية لدى طلاب جامعة القصيم من خلال تقدير الذات وأهداف الإتقان الإقدامية والمثابرة يمكن التنبؤ بالأهداف المستقبلية الخارجية لدى طلاب جامعة القصيم من خلال أهداف الأداء وأخيراً؛ تمت مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة، ومن ثم تقديم -1- أن محصلة الأهداف المستقبلية الخارجية (أهداف المنصب والشهرة وأهداف المظهر الخارجي، وأهداف الشراء) قد ظهرت بقيمة أعلى من محصلة الأهداف المستقبلية الداخلية (أهداف الوظيفة والتطور الشخصي، وأهداف المجتمع، وأهداف الصحة البدنية، وأهداف الأسرة) وذلك لدى عينة الإقدامية، وتقدير الذات، وأهداف الإتقان الإقدامية. توصيات تفيد التعلم والتعليم، وبالتالي اقتراح بحوث بناء على النتائج.14 0