Browsing by Author "الشمري، زيد جازع"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted إسْتِرَاتِيجيَّةٌ مُقْتَرَحَةٌ لِتَنْمِيَةِ قِيَمِ الجَوْدَةِ لَدَى مُعَلِّمِي التَّعْلِيْمِ العَامِّ بِمَنْطِقَةِ حَائِلَ(Saudi Digital Library, 2021) الشمري، زيد جازع; السيسي، جمال أحمدهدفت الدراسة الحالية إلى بناء إستراتيجية لتنمية قيم الجودة لدى معلمي التعليم العام، من خلال تحديد قيم الجودة، من وجهة نظر المحكمين، والتعرف على واقع قيم الجودة لدى معلمي التعليم العام بمنطقة حائل، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول واقع قيم الجودة لدى معلمي التعليم العام، وفقا لمتغيرات الجنس، ونوع التعليم، والمرحلة، وسنوات الخبرة، ومن ثم التوصل إلى متطلبات تنمية قيم الجودة لدى معلمي التعليم العام بمنطقة حائل، بالاستعانة بآراء الخبراء ومن ثم بناء الإستراتيجية المفتوحة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وكذلك منهج الدراسات المستقبلية، كذلك تم استخدام أكثر من أداة، حيث تم استخدام استمارة، لتحديد قيم الجودة وعرضها على المحكمين، ثم حساب الوزن النسبي التلك القيم واعتماد القيم التي حصلت على نسبة ٩٠ % لتكون قيم الجودة، كذلك تم إعداد مقياس يتضمن مواقف يندرج أسفلها استجابات، وقد تم تطبيق المقياس على عينة من معلمي التعليم العام بمنطقة حائل، كما تمت الاستعانة بأسلوب ،دلقاي، والذي تم تطبيقه مع الخبراء من أساتذة الجامعات ومجموعة من المشرفين التربويين أصحاب الخبرة في مجال الجودة. وكانت نتائج تطبيق مقياس قيم الجودة أن واقع قيم الجودة لدى معلمي التعليم العام بمنطقة حائل، متوسط، حيث بلغ المتوسط الكلي لممارسة القيم العاقة (۲۰۱٦ من ۳۰۰۰)، أما القيم المؤسسية فقد بلغ المتوسط (۲۰۱۷) من ۳۰۰۰)، أما متوسط القيم الجوهرية فقد بلغ (۲۰۰۷) من (۳۰۰۰)، كما ظهرت فروق بين الذكور والإناث في ممارسة قيم الجودة العامة والمؤسسية للإناث، ووجود فروق بين التعليم الأهلي والحكومي لجميع قيم الجودة لصالح التعليم الأهلي، ووجود فروق بين معلمي المرحلة الابتدائية والمتوسطة، لصالح المرحلة الابتدائية، أما الفروق بين معلمي المرحلة الابتدائية والمرحلة الثانوية، وكذلك المرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية، فكانت لصالح معلمي المرحلة الثانوية، ووجود فروق لصالح أصحاب الخبرة أكثر من ١٠ سنوات. وتم تطبيق استبانة دلفاي على ٢٤ خبيرا، تضمنت الجولة الأولى أسئلة مفتوحة، ومن خلال إجابات الخبراء في الجولة الأولى، تم بناء استمارة الجولة الثانية التي تتطلب من الخبير إبداء رأيه في العبارات (مهمة بدرجة كبيرة، مهقة بدرجة متوسطة مهمة بدرجة ضعيفة، ومن ثم حساب الوزن النسبي لتلك العبارات، واعتماد العبارات التي حصلت على وزن نسبي ۹۰% فأعلى، والتي تم نقلها لتكون هي العبارات للجولة الثالثة، وكذلك الأمر في الجولة الثالثة تم اعتماد العبارات التي حصلت على وزن نسبي ٩٠% فأعلى لتكون هي متطلبات تنمية قيم الجودة. واستنادا إلى الإطار النظري، وما أسفر عنه الجانب الميداني للدراسة، ونتائج تطبيق أسلوب دلفاي، تم إعداد إستراتيجية مقترحة لتنمية قيم الجودة لدى معلمي التعليم العام بمنطقة حائل.24 0