Browsing by Author "الشمري، زيد جازع خلف"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تصور مقترح لتوعية طلاب المدرسة الثانوية بمشكلة البطالة من وجهة نظر المعلمين بمدينة حائل(Saudi Digital Library, 2015) الشمري، زيد جازع خلف; رضوان، عبدالرحمن أبو المجدهدفت الدراسة إلى لتعرف على واقع دور المدرسة الثانوية في توعية طلابها بمشكلة البطالة من وجهة نظر المعلمين والمعوقات التي تحد من دورها في توعية طلابها بمشكلة البطالة، إضافة للكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول واقع دور المدرسة الثانوية في توعية طلابها والتي تعزى لمتغير سنوات الخبرة، والتخصص، ونوع المؤهل تربوي غير تربوي) وكذلك الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول المعوقات التي تحد من دور المدرسة الثانوية في توعية طلابها والتي تعزى لمتغير سنوات الخيرة، والتخصص، ونوع المؤهل تربوي غير تربوي)، والتوصل إلى تصور مقترح لتوعية طلاب المدرسة الثانوية للحد . مشكلة البطالة. من وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة الدراسة هي استبانة موجهة للمعلمين، وقد تم تطبيق إجراءات الصدق والثبات عليها واتضح أنها تتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات. في مدارس البنين الثانوية العامة وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين على رأس العمل النهارية في مدينة حائل للعام الدراسي ١٤٣٤ ١٤٣٥هـ الموافق ۲۰۱۳ - ٢٠١٤م الفصل الدراسي الثاني وعددهم ٧٦٥ معلماً، وتم تطبيق أداة الدراسة على ٦٨٦ معلماً. وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أبرزها: أن واقع دور إدارة المدرسة في توعية الطلاب تحقق بدرجة متوسطة. ٢. أن واقع دور المعلم في توعية الطلاب تحقق بدرجة متوسطة. أن واقع دور المقررات الدراسية في توعية الطلاب تحقق بدرجة متوسطة، . ان واقع دور الأنشطة اللاصفية في توعية الطلاب تحقق بدرجة متوسطة. ه. أن المعوقات التي تحد من توعية الطلاب تتوافر : رتفعة. .. أن واقع دور المدرسة الثانوية في توعية الطلاب تحقق بدرجة متوسطة بمتوسط - ٢.٩٦. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٥... فأقل في استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لاختلاف متغير سنوات الخبرة حول واقع دور المدرسة الثانوية في توعية طلابها مشكلة البطالة بالنسبة لمحاور الإدارة والمقررات والأنشطة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٥... فأقل في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع دور المدرسة الثانوية في توعية طلابها بمشكلة البطالة وفقاً لاختلاف متغير سنوات الخيرة بالنسبة لمحور واقع دور المعلم في توعية الطلاب لصالح من كانت خبراتهم من سنة إلى أقل من ٥ سنوات. .. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠٥... .. فأقل في استخابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لاختلاف متغيري التخصص، ونوع المؤهل حول واقع دور المدرسة الثانوية في توعية طلابها بمشكلة البطالة. ۱۰. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٥.... . فأقل في استجابات أفراد العينة وفقاً لاختلاف متغيرات سنوات الخيرة، والتخصص، ونوع المؤهل حول المعوقات التي تحد من دور المدرسة الثانوية في توعية طلابها مشكلة البطالة. وفي ضوء الدراسات السابقة وماورد في الإطار النظري ونتائج الدراسة الحالية، قدم الباحث تصوراً مقترحاً لتوعية طلاب المدرسة الثانوية بمشكلة البطالة، وعدداً من التوصيات التي تدعم التصور المقترح51 0