Browsing by Author "الشمري، طلال قلوب عليوي"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted فاعلية تدريس مقرر الحديث (1) باستخدام نموذج فورمات في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية(Saudi Digital Library, 2021) الشمري، طلال قلوب عليوي; الحربي، جبير سليمانهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تدريس مقرر الحديث ۱ باستخدام نموذج فورمات في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. حيث استخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (٦٢) طالباً تم توزيعهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الإعتيادية والمجموعة التجريبية تم تدريسها بطريقة التدريس وفق نموذج الفورمات، وأعد الباحث دليلاً للمعلم وفق النموذج لتدريس المقرر، وقام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي لمعرفة مدى تنمية النموذج للتفكير الناقد. وقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) أو أقل منه بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين في مهارة الاستنتاج، ويتضح بأن الفرق لصالح المجموعة التجريبية (الأعلى متوسط)، ويدل ذلك على فعالية نموذج الفورمات في تنمية مهارة التفكير الناقد (الاستنتاج) لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) أو أقل . منه بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين في مهارة الاستنباط، ويتضح . بأن الفرق لصالح المجموعة التجريبية (الأعلى متوسط)، ويدل ذلك على فعالية نموذج الفورمات في تنمية مهارة التفكير الناقد (الاستنباط) لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (٥...) أو أقل منه بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين في مهارة معرفة الافتراضات ويتضح بأن الفرق لصالح المجموعة التجريبية (الأعلى متوسط)، ويدل ذلك على فعالية نموذج الفورمات في تنمية مهارة التفكير الناقد (معرفة الافتراضات) لدى طلاب المرحلة الثانوية . كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) أو أقل منه بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين في مهارة تقويم المناقشات، ويتضح بأن الفرق لصالح المجموعة التجريبية (الأعلى متوسط)، ويدل ذلك على فعالية نموذج الفورمات في تنمية مهارة التفكير الناقد (تقويم المناقشات) لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (٥)(...) أو أقل منه بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين في مهارات (الاستنتاج الاستنباط- معرفة الافتراضات - تقويم المناقشات)، ويتضح بأن الفرق لصالح المجموعة التجريبية الأعلى متوسط)، ويدل ذلك على فعالية نموذج الفورمات في تنمية مهارة التفكير الناقد الاستنتاج الاستنباط- معرفة الافتراضات تقويم المناقشات) لدى طلاب المرحلة الثانوية. وأوصت الدراسة بما يلي: أ- استخدام نموذج الفورمات بشكل واسع في العملية التعليمية لتصبح أكثر تشويقاً. ب استخدام نموذج الفورمات بشكل واسع في العملية التعليمية لتنمية التفكير الناقد. ت الاستفادة من استخدام نموذج الفورمات في تدريس مقررات العلوم الشرعية لتنمية التفكير الناقد لدى الطلاب. ث توجيه القائمين بعملية التدريس إلى استخدام نموذج الفورمات لما يرجع به من أثر إيجابي على المتعلمين. ج التنوع في أساليب التدريس لجذب انتباه المتعلم.66 0