Browsing by Author "الشمري، مناحي"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted برنامج مقترح في ضوء التجارب العالمية لمعالجة الفاقد التعليمي في الرياضيات خلال جائحة كورونا لدى طلاب الصف السادس الابتدائي(Saudi Digital Library, 2023-06-23) الشمري، مناحي; المعثم، خالدهدفت الدراسة إلى بناء برنامج مقترح في ضوء التجارب العالمية لمعالجة الفاقد التعليمي في الرياضيات، وذلك من خلال تصميم منهجية لقياس الفاقد التعليمي في الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي خلال جائحة كورونا، ثم قياس الفاقد التعليمي في الرياضيات لديهم وفقًا للمنهجية المقترحة، وتحديد الاستراتيجيات المناسبة لعلاجه، وأخيرًا بناء البرنامج المقترح. واتبعت الدراسة المنهج المختلط القائم على التصميم متعدد المراحل، حيث استخدمت تحليل الوثائق النوعي؛ لبناء المنهجية المناسبة لقياس الفاقد التعليمي في الرياضيات، والمنهج التفسيري التتابعي؛ لقياس الفاقد التعليمي في الرياضيات، بتطبيق ثلاثة اختبارات تشخيصية على عينة مكونة من (363) طالبًا من طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة حائل، ومقابلات نوعية مع (11) معلمًا، كما اتبعت أسلوب الحكم عن بعد (دلفاي)؛ لتحديد الاستراتيجيات المناسبة لعلاج الفاقد التعليمي، باستفتاء (20) خبيرًا، والمنهج الوصفي التحليلي؛ لبناء برنامج لمعالجة الفاقد التعليمي في الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمدينة حائل. وخلصت الدراسة إلى بناء منهجية مناسبة لقياس الفاقد التعليمي، وظهور فاقد تعليمي في الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي نسبته (40%) من مؤشرات النقاط المحورية في محتوى الصف الرابع، و(41.21%) من مؤشرات النقاط المحورية في محتوى الصف الخامس، و(40.8%) من مؤشرات النقاط المحورية في محتوى الصف السادس. كما ظهر الفاقد التعليمي الذي يتطلب تدخلًا علاجيًا وفقًا لدرجة القطع التي حددها الخبراء في (10) مؤشرات من أصل (34) مؤشرًا تم قياسها. وأشارت النتائج إلى قبول (15) استراتيجية لعلاج الفاقد التعليمي وفقًا لآراء الخبراء. وأخيرًا اقترحت الدراسة برنامجًا في ضوء التجارب العالمية لمعالجة الفاقد التعليمي في الرياضيات خلال جائحة كورونا لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة حائل. وفي ضوء هذه النتائج قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات إلى وزارة التعليم ومعلمي الرياضيات ومشرفيهم التربويين، كما أوردت عددًا من المقترحات البحثية ذات العلاقة بموضوع الدراسة.171 0