Browsing by Author "الضّالع، أمل محمد عبدالله"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted فاعلية برنامج قائم على القصص المصورة في إكساب أطفال ما قبل المدرسة المفاهيم العلمية(Saudi Digital Library, 2021) الضّالع، أمل محمد عبدالله; العوهلي، خالد ناصرهدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج قائم على القصص المصورة في إكساب أطفال ما قبل المدرسة المفاهيم العلمية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد تم تحديد أداة الدراسة في اختبار المفاهيم العلمية المصور. وبعد التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها شرعت الباحثة في تطبيقها هي والبرنامج القائم على القصص المصورة) على عينة الدراسة والتي بلغ عددها (٤٢) طفلاً وطفلة من أطفال ما قبل المدرسة تتراوح أعمارهم بين (٥-٦) سنوات، في الروضة التاسعة بمدينة بريدة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة، وتضم (۲۲) طفلاً وطفلة، ومجموعة تجريبية وتضم (٢٠) طفلاً وطفلةً. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS) توصلت الدراسة إلى: ١. هناك أربعة مفاهيم علمية أساسية وهي: مفاهيم الفصول الأربعة، ومفاهيم الحواس، ومفاهيم الماء، ومفاهيم الفضاء، يندرج تحتها (۱۸) مفهوماً فرعياً. ٢. وجود فروق دالة إحصائياً بين نتائج أفراد المجموعة التجريبية ونتائج أفراد المجموعة الضابطة في مستوى المفاهيم العلمية؛ وذلك لصالح درجات أفراد المجموعة التجريبية. . تراوحت قيم حجم أثر البرنامج التعليمي القائم على القصص المصورة في إكساب أطفال ما قبل المدرسة المفاهيم العلمية (مربع) ايتا بين (٠.١٩٨ – ٠.٢٢٤).43 0