Browsing by Author "العازمي، تركي معتق عتقاء"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted واقع تدريس استراتيجيات حل المسألة الرياضية في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمدينة حائل(Saudi Digital Library, 2014) العازمي، تركي معتق عتقاء; المعثم، خالد عبدالرحمنهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تدريس استراتيجيات حل المسألة الرياضية في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمدينة حائل. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام أداتين لتحقيق هدف الدراسة، الأولى بطاقة ملاحظة تم تطبيقها على (٤٠) معلماً للتعرف على الممارسات التدريسية، أما الأداة الثانية فهي استبانة تم تطبيقها على (١٠٠) معلم القياس الصعوبات التي تواجههم أثناء تدرسهم لاستراتيجيات حل المسألة، وتوصلت الدراسة إلى ما يأتي: - ضعف الممارسات التدريسية التي ينفذها معلمو الرياضيات في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية أثناء تدريسهم لاستراتيجيات حل المسألة الرياضية بشكل عام، وعلى الرغم من ذلك ظهرت الممارسات التدريسية المتعلقة بفهم المسألة بدرجة متوسطة، وظهرت الممارسات التدريسية المتعلقة بتنفيذ الحل والتخطيط للحل والتحقق من صحة الحل بدرجة ضعيفة. عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 20 ٥.,.) بين متوسطات رتب الدرجة الكلية للممارسات التدريسية التي ينفذها معلمو الرياضيات أثناء تدريسهم لاستراتيجيات حل المسألة تُعزى إلى ( الخبرة والدورات التدريبية). ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ٠,٠٥) بين متوسطات رتب الممارسات التدريسية المتعلقة بالتخطيط لحل المسألة التي ينفذها معلمو الرياضيات أثناء تدريسهم لاستراتيجيات حل المسألة؛ تُعزى إلى الحصول على دورات تدريبية الصالح المعلمين الحاصلين على دورات تدريبية. - إن الدرجة الكلية للصعوبات التي تواجه معلمي الرياضيات في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية أثناء تدريسهم لاستراتيجيات حل المسألة الرياضية كانت متوسطة من وجهة نظرهم. وكانت الصعوبات التدريسية لاستراتيجيات حل المسألة الرياضية المتعلقة بالمعلم والبيئة الصفية وطبيعة المسألة الرياضية والتلميذ بدرجة صعوبة متوسطة. وكان من أبرز التوصيات ضرورة الاستمرار بتدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة على دورات متخصصة في مجال حل المسألة الرياضية واستراتيجياتها، وضرورة توجيه معلمي الرياضيات من قبل المشرفين التربويين ومديري المدارس إلى الاهتمام بتحسين ممارساتهم التدريسية فيما يتعلق باستراتيجيات حل المسألة وضرورة العمل على معالجة الصعوبات التي تواجه المعلم في تدريس استراتيجيات حل المسألة الرياضية.22 0