Browsing by Author "العبيكي، وجدان إبراهيم"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقويـم منهج الدراسات الاجتماعية والـمُوَاطَنَة للمرحلة الابتدائية في ضوء قِيَم الانتماء الوَطَنِيّ وفق رؤية 2030 بالمملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2021) العبيكي، وجدان إبراهيم; يونس، أحمد ماهر عبداللههدفت الدراسة إلى تقويم منهج الدراسات الاجتماعية والمُوَاطَنَة بالمرحلة الابتدائية في ضوء قيم الانتماء الوطني وفقًا لرؤية ٢٠٣٠م بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن مدى توافرها في المنهج، والكشف عن الفروق بين توافرها في منهج الدراسات الاجتماعية باختلاف الكتاب المقرر، وتقديم تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية والمُوَاطنَة في ضوء قيم الانتماء الوطني وفقًا لرؤية ٢٠٣٠ بالمملكة العربية السعودية واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من كتب منهج الدراسات الاجتماعية والمُوَاطَنَة المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في العام الدراسي ١٤٤١هـ ، للفصلين الأول والثاني، وأعدت الدراسة لذلك بطاقة لتحليل منهج الدراسات الاجتماعية والمواطنَة للتعرف على مدى توافر قيم الانتماء الوَطَنِيّ وفقًا لرؤية ۲۰۳۰ بالمملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة لبناء قائمة بقيم الانتماء الوَطَنِيَ الْوَاجِبِ تَضمينها في منهج الدراسات الاجتماعية والمُوَاطَنَة وفقاً لرؤية ٢٠٣٠م بالمملكة العربية السعودية، وأنَّ أعلى الكتب تضمناً لهذه القيم هو كتاب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للصف السادس، بنسبة ٥٨.٣٩%، وجاء في المرتبة الثانية كتاب الدراسات الاجتماعية والمُوَاطَنَة بالصف الرابع بنسبة ٣٤,٦٥%، بينما جاء في المرتبة الثالثة كتاب الدراسات الاجتماعية والمُوَاطَنة بالصف الخامس بنسبة ٢٥,٧٧%، كما توصلت الدراسة إلى أنَّ أعلى القيم توافراً في منهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية، هي القيم المرتبطة بالمجال الثالث لرؤية ۲۰۳۰م بالمملكة العربية السعودية (وطن طموح) بنسبة توافر ٤٠,٥٧% ، وقد جَاءَ في الترتيب الثاني القيم المرتبطة بالمجال الأول لرؤية ۲۰۳۰م بالمملكة العربية السعودية (مجتمع حيوي)، بنسبة توافر بلغت ۳۷٫۲۱ ، ثم جاء في الترتيب الثالث القيم المرتبطة بالمجال الثاني لرؤية ۲۰۳۰م بالمملكة العربية السعودية (اقتصاد مزدهر)، بنسبة توافر ٢٢,٢٢%، وفي ضوء نتائج الدراسة قامت الدراسة ببناء تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة الابتدائية في ضوء قيم الانتماء الوطني وفقاً لرؤية ۲۰۳۰ بالمملكة العربية السعودية، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها الاستفادة من التَّصور المقترح المقدّم في هذه الدراسة، وتطويره وتطبيقه، وتطوير منهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة في المرحلة الابتدائية في ضوء الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة ۲۰۳۰م وفق ما جاء في التصور المقترح. أهداف254 0