Browsing by Author "العصيمي، سلطان صالح"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تَصَورٌ مُقتَرَح لتَفعِيلِ ثَقافَةِ التَّربية السُّكَّانيَّة لَدَى مُعلِّمِيّ المرحَلةِ الثانويَّةِ بِمَنطِقةِ القَصِيمِ(Saudi Digital Library, 2015) العصيمي، سلطان صالح; هلال، ناجي عبدالوهابتعد القضايا السكانية تحدياً يحمل بين جنباته العديد من الفرص والتهديدات، التي تتصل بتنمية المجتمع. وتعد المدرسة الثانوية إحدى الوحدات الأساسية للمجتمع التي تقوم بأدوار مهمة، وتتكامل مع غيرها من المؤسسات التربوية، كما تعد أحد أهم المؤسسات التربوية القادرة على حماية المجتمع من تداعيات القضايا السكانية، وذلك من خلال تثقيف أفرادها في مجال التربية السكانية بشكل يجعلهم قادرين على اكتسابها والتفاعل معها. جاءت هذه الدراسة في خمسة فصول بالإضافة إلى قائمة للمراجع وأخرى للملاحق. اشتمل الفصل الأول على الإطار العام للدراسة، من حيث أهداف الدراسة وأهميتها، إذ هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى ثقافة العربية السكانية لدى مُعلمي المرحلة الثانوية والمعوقات التي تحد من ثقافة العربية السكانية لدى معلمي المرحلة الثانوية والكشف عن الفروق الدالة إحصائياً بين استحابات أفراد عينة الدراسة، كما هدفت هذه الدراسة إلى إعداد تصور مقترح لتفعيل ثقافة التربية السكانية لدى مُعلمي المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم تستمد الدراسة الحالية أهميتها كونها استحابة للتوجهات التي تسعى إليها خطط التنمية بوضع سياسة سكانية للمملكة العربية السعودية كما جاء في خطط التنمية الثامنة والتاسعة، حيث يتطلب ذلك تفعيل دور التربية في تشكيل هذه السياسة السكانية، وقد يسهم التصور المقترح في تفعيل ثقافة العربية السكانية لدى معلمي المرحلة الثانوية، بما ينعكس إيجاباً على ارتفاع وعي طلاب هذه المرحلة بالثقافة السكانية. تناول الفصل الثاني من الدراسة، الإطار النظري الذي جاء في ثلاثة مباحث رئيسة، حيث شمل المبحث الأول التربية السكانية، واستعرض المبحث الثاني مفاهيم أساسية في إطار التربية السكانية، وألقى المبحث الثالث الضوء على المرحلة الثانوية وأدوار المعلم... كما عرضت الدراسة في فصلها الثالث منهجية الدراسة وإجراء اتها، إذ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، إذ تكونت الاستبانة من محورين رئيسين هما محالات ثقافة العربية السكانية والمعوقات التي تحد من نشر ثقافة التربية السكانية بين مُعلمي المرحلة الثانوية، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة طبقية عشوائية من معلمين ومعلمات المرحلة الثانوية تم مدينة بريدة وبعض القرى التابعة لها، بلغ قوامها (٦٧١) وبنسبة تصل إلى حوالي (٢٠%) من المجتمع الأصلي للدراسة، ولمعالجة البيانات تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ودلالة الفروق باستخدام اختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي واختبار ( كروسكال - واليز) لدلالة الفروق لأكثر من متغيرين، واختبار (شيفيه) لتحديد الفروق الدالة إحصائياً لاستجابات أفراد العينة وفقاً لعدد من المتغيرات. كما تناولت الدراسة في فصلها الرابع تحليل النتائج ومناقشتها، وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1. أن المستوى العام لثقافة العربية السكانية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم؛ جاء متوسطاً. أن مستوى المحال الوجداني لثقافة العربية السكانية حاء مرتفعاً، بينما جاء كل من المحال المعرفي والمهاري الثقافة العربية السكانية متوسطاً. ارتفاع مستوى موافقة معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم على الكثير من المعوقات التي تحد من نشر ثقافة العربية السكانية. ٤. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة الدراسة حول كل من المحالين المعربي والمهاري لثقافة التربية السكانية تعزى لمتغير الجنس، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المحال الوجداني، وكانت هذه الفروق لصالح الإناث. ه المتغير التخصص، وكانت الفروق لصالح تخصص الاجتماعيات، بينما لا توجد فروق في حالة كل من المحال توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة الدراسة حول المحال المعربي لثقافة العربية السكانية تعزى الوجداني والمهاري. ٦. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استحابات عينة الدراسة حول كل من المحالين الوحداني والمهاري الثقافة العربية السكانية، تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية، بينما توجد فروق دالة إحصاليا في حالة المحال المعربي، وكانت هذه الفروق لصالح المتزوجين. . لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استحابات عينة الدراسة بالنسبة لجميع مجالات ثقافة التربية السكانية، المعرفي والوحداني والمهاري، تعزى للمتغيرات التالية: عدد الأبناء، ومكان الإقامة، وموقع المدرسة. ... توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة الدراسة حول المجال المهاري لثقافة التربية السكانية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح أقل من ٥ سنوات، بينما لا توجد فروق في حالة كل من المحال المعرفي والوحداني لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استحابات عينة الدراسة حول معوقات نشر ثقافة العربية السكانية، تعزى لمتغيرات الدراسة. اشتمل الفصل الخامس من الدراسة على خلاصة النتائج، وبعض التوصيات، والتصور المقترح التفعيل ثقافة التربية السكانية لدى مُعلمي المرحلة الثانوية، ومن أهم ما أشار إليه التصور المقترح: أ. إضافة مقرر أو مجموعة من الموضوعات التي تقدم في عدد من المقررات عن التربية السكانية في برامج إعداد المعلمين والمعلمات بكليات التربية. ب التعاون بين وزارة التربية والتعليم والجامعات ممثلة في كلية التربية في مجال العربية السكانية والتنمية الاقتصادية، حيث يمكن أن تقدم الجامعات خيراتها في هذا المجال. ج- إنشاء إدارة للتربية السكانية والبيئة تابعة لوزارة التربية والتعليم، على أن يكون لها وحدات في الإدارات العامة للتربية والتعليم بالمناطق المختلفة من المملكة، على أن تركز رؤيتها ورسالتها وأهدافها على مساعدة المعلمين والمعلمات في تفعيل برامج التربية السكانية، وأن يتم تشكيل هياكل هذه الإدارة من ذوي الخبرة والتخصص في مجال التربية السكانية . د. أن تركز أنشطة نشر ثقافة العربية السكانية، سواء كانت دورات أو نشرات أو محاضرات عامة، على أن يكتسب الأفراد المفاهيم الأساسية مع التركيز على مفهوم التربية السكانية، مما يساعد على تفعيل المجالات المعرفية والمهارية والوحدانية للتربية السكانية. هـ. ألا تقتصر ثقافة العربية السكانية على العاملين في المدارس، وإنما يجب أن تمتد خارج المدارس لتشمل أولياء أمور الطلاب، ووسائل الإعلام12 0