Browsing by Author "العطوي, خلود"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted سيناريوهات مستقبلية للمناخ التربوي بالمدارس الابتدائية الأهلية في المملكة العربية السعودية في ظل إسناد تعليم البنِين للمعلمات(Qassim University, 2025) العطوي, خلود; البازعي، حصه حمودهدفت الدِّراسة إلى بناء السيناريوهات المستقبلية للمناخ التربوي في المدارس الابتدائية الأهلية في ظل إسناد تعليم البنين للمعلمات، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي والمنهج الاستشرافي من خلال أسلوب السناريوهات، واسستخدام عدة أدوات وهي: الاستبانة المغلقة، الاستبانة المفتوحة GBN" 2x2"، دولاب المستقبل، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من فئتين؛ الفئة الأولى: المعلمات اللواتي تمَّ إسناد تعليم البنين لهن في المدارس الابتدائية الأهلية في المرحلة الابتدائية للصفوف: (الرابع، الخامس، السادس)، وبلغ حجم العينة (328) معلمة، واختيرت العينة بالطريقة النمطية، والفئة الثانية: مجموعة من الخبراء التربويين في مجال التدريس بالمرحلة الابتدائية، والذين يملكون معلومات ومهارات وخبرات ذات صلة بموضوع الدراسة ولديهم اهتمام باستشراف المستقبل، وقد بلغ عددهم (9) خبيرًا، واختيرت العينة بالطريقة القصدية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: بناء ثلاثة سيناريوهات هي: السيناريو المرجعي، وهو سيناريو الانكفاء، ويمثل وضعًا امتداديًا لما هو عليه المناخ التربوي في المدارس الابتدائية الأهلية في إسناد تعليم البنين بنفس النهج دون إجراء تغيرات جوهرية، أو إجراء أي تعديلات على واقع المناخ في المدارس الابتدائية الأهلية في ظل إسناد تعليم البنين للمعلمات؛ حيث لم يحدث أي تغير ملحوظ يضفي على هذا الواقع ما يجعله يساعد على الإبداع والابتكار في تعليم البنين وتطوير منظومة التعليم والتعلم، مع غياب الحلول المبتكرة لمعالجة هذه الإشكاليات القائمة، وسيناريو النقلة النوعية، ويمثل السيناريو التفاؤلي؛ ويرى نجاح المدارس الابتدائية الأهلية عام 2030م في عمليات التغيير، وإسناد تعليم البنين للمعلمات، وتحقيق جودة المناخ التربوي السائد بالمدارس، ويُركِّز هذا السيناريو على حدوث تغيُّرات وإصلاحات على الواقع الحالي للمناخ التربوي في المدارس الابتدائية الأهلية في ظل إسناد تعليم البنين للمعلمات، وهو السيناريو الذي يعبِّر عن مسار الأمل في تطوُّر وتفعيل واقع المناخ التربوي؛ وذلك لما له من دور مهم في تطوير جودة وكفاءة العملية التعليمية، وبالتالي يعطي صورة واضحة عن الأثر الذي أحدثته إصلاحات نظام التعليم المدرسي المواكبة للمستجدات العالمية ورؤية ٢٠٣٠ في المملكة العربية السعودية. والسيناريو التشاؤمي، ويمثل سيناريو النكوص، وهو السيناريو الذي يفترض سوء الأحوال عمَّا عليه في الوضع الراهن؛ نتيجة حدوث تحوُّلات عميقة في المحيط الداخلي والخارجي للمناخ التربوي في المدارس الابتدائية الأهلية في ظل إسناد تعليم البنين للمعلمات في ضوء العوامل التنظيمية ذات التأثير العالي والغموض المرتفع، بالإضافة إلى التأثيرات المتوسطة للعوامل الاجتماعية والعوامل البيئية والعوامل السياسية والعوامل البيداغوجية -فن تربية الأطفال- والعوامل الاقتصادية، ويمثل أسوأ سيناريو معاكس لأهداف ورؤية التعليم في المملكة، إذ رصدت العديد من المشكلات والأزمات التي ألقت بظلالها السلبية على عملية التطبيق إسناد تعليم البنين للمعلمات. ومن أبرز التوصيات التي خرجت بها الدراسة: تعزيز تطبيق التشريعات والقوانين الحالية المتعلقة بإسناد تعليم البنين للمعلمات، مع مراجعة وتحديث بعض الآليات لضمان مواكبتها للتغيرات والمستجدات العالمية في هذا المجال التربوي، بما يدعم تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م في توافر المناخ التربوي الإيجابي بالمدارس، التسريع بقرار توظيف المعلمة المساعدة الذي يسهم بشكل كبير في تحسين المناخ التربوي في المدارس الابتدائية، ويوفر دعماً إضافياً للمعلمات الأساسيات ويساعد في تخفيف الأعباء التعليمية والإدارية عنهن، مما يمكنهن من التركيز بشكل أكبر على تحسين جودة التعليم وتقديم الدعم العاطفي والاجتماعي للطلاب.16 0