Browsing by Author "العنزي، منى ساكت منادي"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted واقع ومعوقات تطبيق التقويم المستمر في مناهج التربية الاجتماعية والوطنية المطورة بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمات التربية الاجتماعية بمحافظة حفر الباطن(Saudi Digital Library, 2014) العنزي، منى ساكت منادي; العطيوي، رغدة محمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ومعوقات تطبيق التقويم المستمر في مناهج التربية الاجتماعية والوطنية المطورة بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمات التربية الاجتماعية بمحافظة حفر الباطن والحلول الممكنة لزيادة فاعليته، والكشف عن دلالة الفروق المحتملة بين آراء معلمات التربية الاجتماعية حول فاعلية استخدام التقويم المستمر تبعاً لمتغيرات الدراسة عدد الطالبات في الفصل المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية)، وتم تصميم أداة محكمة؛ طبقت على عينة استطلاعية وتمتعت بدلالات صدق وثبات مقبولة، وكانت قيمة معامل الثبات باستخدام كرونباخ ألفا (۰.۹۱) وطبقت الأداة على مجتمع الدراسة وعينتها المكونة من جميع معلمات التربية الاجتماعية في جميع مدارس المرحلة الابتدائية في محافظة حفر الباطن ، والبالغ عددهن (۱۰۰) معلمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت للنتائج الآتية: جاءت استجابات عينة الدراسة على المحور الأول والثاني بصفة عامة بدرجة مرتفعة، أما المحور الثالث فقد جاءت استجابات عينة الدراسة بصفة عامة بدرجة مرتفعة جداً. دلت نتائج الدراسة إلى الآتي: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على محاور أداة الدراسة تعزى لمتغير عدد الطالبات، أو متغير المؤهل العلمي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمات على المحور الأول والثاني تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، أما المحور الثالث فقد دلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمات تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمات ذوات الخبرة من ١١ إلى ١٥ سنة . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمات على المحور الأول والثالث تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية، أما المحور الثاني فقد دلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمات تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية لصالح المعلمات اللاتي لم تحصل على دورات تدريبية . وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت بعض التوصيات أهمها : خفض معدلات الأنشطة والمهارات المراد تقويمها في منهج التربية الاجتماعية والوطنية، تقليل العبء التدريسي للمعلمة إسناد مهمة تدريس مناهج التربية الاجتماعية والوطنية لمعلمات متخصصات، إصدار دليل شامل خاص بأساليب التقويم المستمر لمناهج التربية الاجتماعية والوطنية من قبل وزارة التربية والتعليم.33 0