Browsing by Author "العنزي، يوسف حليس"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted البِيئَةُ التَّعْلِيمِيَّةُ وَدَوْرُهَا فِي تَحْقِيقِ التَّرْبِيَةِ الإبْداعيّةِ لِتَلَامِيذِ التَّعْلِيمِ الاِبْتِدَائِي بِمُحَافَظَةِ حَفْرُ البَاطِن"(Saudi Digital Library, 2018) العنزي، يوسف حليس; رضوان، عبدالرحمن أبو المجدهدفت الدراسة إلى التعرف على الواقع الحالي لدور البيئة التعليمية في تحقيق التربية الإبداعية لتلاميذ التعليم الإبتدائي بمحافظةِ حَفْرُ البَاطِن من وجهة نظر المعلمين والمعوقات التي تحد من دورها في تحقيق التربية الإبداعية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول الواقع الحالي لدور البيئة التعليمية في تحقيق التربية الإبداعية تبعا لمتغيرات (الخبرة، التخصص، المؤهل)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول المعوقات التي تحد من دور البيئة التعليمية في تحقيق التربية الإبداعية لتلاميذ التعليم الإبتدائي والتي تعزى المتغيرات الخبرة، التخصص، المؤهل). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة الاستبانة، وتم توزيعها على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية في محافظة حفر الباطن، وقد بلغ عددها (٤٠٢) معلماً. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج؛ كان أبرزها ما يلي: 1 - أن الواقع الحالي لدور المعلمين في تحقيق التربية الإبداعية بالتعليم الإبتدائي بمحافظة حفر الباطن تحقق بدرجة متوسطة. ٢ - أن الواقع الحالي لدور الإدارة المدرسية في تحقيق التربية الإبداعية بالتعليم الإبتدائي لمحافظة حفر الباطن تحقق بدرجة متوسطة. ٣- أن الواقع الحالي لدور الأنشطة الطلابية في تحقيق التربية الإبداعية بالتعليم الإبتدائي بمحافظة حَفْرُ البَاطِن تحقق بدرجة متوسطة. ٤- أن الواقع الحالي لدور المبنى التعليمي في تحقيق التربية الإبداعية بالتعليم الابتدائي بمحافظة حفر الباطن تحقق بدرجة متوسطة. - أن المعوقات التي تحد من دور البيئة التعليمية في تحقيق التربية الإبداعية لتلاميذ التعليم الإبتدائي بمحافظة حَفْرُ البَاطِن تحققت بدرجة متوسطة. ٦- لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة من المعلمين حول الواقع الحالي لدور المعلم، والإدارة المدرسية، والأنشطة الطلابية، والمبنى التعليمي، (الدرجة الكلية)، وفي تحقيق التربية الإبداعية لتلاميذ التعليم الابْتِدَائِي مُحَافَظَةِ حَفْرُ البَاطِن ترجع لاختلاف متغير سنوات الخبرة. ٧- لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة من المعلمين حول المعوقات التي تحد من دور البيئة التعليمية في تحقيق التربية الإبداعية لتلاميذ التعليم الإبتدائي بمحافظة حفر الباطن ترجع لاختلاف متغير سنوات الخبرة. ٨- لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة من المعلمين حول المعوقات التي تحد من دور البيئة التعليمية في تحقيق التربية الإبداعية لتلاميذ التعليم الإبتدائي بمحافظة حَفْرُ البَاطِن ترجع لاختلاف متغير التخصص ٩ - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (١...) في استجابات عينة الدراسة من المعلمين حول المعوقات التي تحد من دور البيئة التعليمية في تحقيق التربية الإبداعية لتلاميذ التعليم الإبتدائي بمحافظةِ حَفْرُ البَاطِن ترجع لاختلاف متغير المؤهل العلمي، وجاءت الفروق لصالح المعلمين أصحاب المؤهل التربوي. وكانت أبرز توصيات الدراسة الأنشطة والواجبات المنزلية التي تتطلب الحفظ والاستذكار فقط -1 التقليل من ا والإكثار من الأنشطة والواجبات التي تستثير لدى التلاميذ التفكير وتدفعهم إلى حل المشكلات والخروج عن المألوف. ٢ - التقليل من طرق التدريس التقليدية القائمة على التلقين والتسميع واستخدام طرق تدريس قائمة على إستراتيجيات التعلم النشط. ٣- توفير مناخ صفي ومناخ تنظيمي ومناخ إداري داعم للإبداع ومشجع للتفكير الابتكاري والتجديد سواء للتلاميذ أو للمعلمين في المدرسة. ٤- تركيز الأنشطة المدرسية على مهارات التفكير العليا، واستخدام المعلمين لأسئلة مفتوحة النهاية؛ تستثير ذكاء وابتكار التلاميذ. ه - ممارسة الأنشطة المدرسية التي . من شأنها تنمية قدرات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ. ٦- تقديم حصص الأنشطة المدرسية في بداية اليوم الدراسي والاهتمام بتطبيقها. الأنشطة المدرسية وتقديمها بطريقة تنمي لدى التلاميذ الأصالة والمرونة والطلاقة - تنويع والتوسعية.27 0