Browsing by Author "العواجي، آمنه عبدالله حسين"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted توجهات أبحاث المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في الدراسات العليا بجامعات المملكة(Saudi Digital Library, 2020) العواجي، آمنه عبدالله حسين; التويجري، أحمد محمدهدفت الدراسة إلى التعرف على توجهات أبحاث المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في الدراسات العليا بجامعات المملكة العربية السعودية من عام ١٤٢٩هـ حتى ١٤٣٩هـ والتي تتعلق ببيانات الباحث والمنهج البحثي، وموضوع البحث، وتم تطبيق المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى باستخدام أداة بطاقة التحليل التي أعدتها الباحثة وتطبيقها على جميع أ أبحاث الدراسات العليا التي تم إجازتها للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه والمرتبطة بمناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في جامعات المملكة العربية السعودية من عام ١٤٢٩هـ وحتى عام ١٤٣٩هـ ، وطبق تحليل المحتوى على (٥٤٥) بحثا كان منها (٤٦٦) بحث ماجستير و (۷۹) بحث دكتوراه، باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية والتي تمثلت بمعادلة كوبر (Cooper) الحساب ثبات أداة بطاقة التحليل واستخراج نسبة الاتفاق والتكرارات والنسب المئوية لاستخراج النتائج. وخلصت الدراسة إلى أن أكثر الجامعات إنتاجا لأبحاث التخصص هي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأما بما يتعلق بالأعوام فقد كان عام ١٤٣٩هـ هو أعلى الأعوام التي أجيزت فيه أبحاث التخصص، وقد تفوق الباحثون الذكور على الإناث، وأيضًا في الإشراف على البحث كان المشرفون الذكور هم الأكثر، واستخدمت جميع أبحاث الدراسة المدخل الكمي ما عدا بحثين استخدما المدخل المزجي، وأما في المنهج فكان المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي هي الأكثر استخدامًا، وأكثر الأبحاث استهدفت التعليم العام، وأكثر المراحل استخداما المرحلة المتوسطة، وكان في مجتمع البحث المتعلمون هم الأعلى استخدامًا، والذكور هم الأكثر استهدافًا في المجتمع، وقد استخدمت أغلب الأبحاث كامل العينة، وأما أدوات البحث فأكثر الأبحاث استخدمت أداة واحدة، واستخدمت أداة الاختبار أكثر من غيرها، وأغلب الأدوات كانت من إعداد الباحثين وأما الأساليب الإحصائية فكانت معادلة هولستي الأكثر استخداما في حساب الثبات، واستخدمت أكثر الأبحاث الأساليب الوصفية وكان أعلاها استخدامًا مقاييس النزعة المركزية، وفي هندسة البحث فقد أظهرت النتائج أن أكثر العمليات هي عملية قياس الأثر والفاعلية، وكان المقرر الأعلى استهدافًا هو مقرر الفقه، وأعلى المجالات العامة استخداما هو مجال تعليم وتعلم العلوم الشرعية والذي كان فيه المجال الفرعي طرائق التدريس وتطبيقاتها في تعليم العلوم الشرعية في المرتبة الأولى، كما أعدت الباحثة خارطة بحثية لأبحاث مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في ضوء نتائج الدراسة، وقدمت عددًا من المقترحات والتوصيات.238 0