Browsing by Author "العوفي، صالح علي"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس مقرر الفقه للمرحلة الثانوية في محافظة الرس من وجهة نظر المعلمين(Saudi Digital Library, 2019) العوفي، صالح علي; النصيان، عبدالرحمن محمدهدفت الدراسة إلى التحقق من واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس مقرر الفقه للمرحلة الثانوية في محافظة الرس من وجهة نظر المعلمين. ومن أجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي، حيث قام بإعداد بطاقة ملاحظة لأداء معلمي الفقه، واستمارة مقابلة حول المعوقات التي تعوق معلمي مقرر الفقه عن تطبيق استراتيجيات التعليم المتمايز في المرحلة الثانوية بإدارة تعليم الرس، والبالغ عددهم (29) معلمًا مثلوا مجتمع وعينة الدراسة، بعد الانتهاء تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS))، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات. وكان من أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: أن واقع استخدام معلمي العلوم الشرعية لاستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس مقرر الفقه، للمرحلة الثانوية في محافظة الرس، متحقق بدرجة متوسطة قريبة من الكبيرة، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في بطاقة الملاحظة (2.331) بانحراف معياري (0.624)، وجاء في الترتيب الأول مجال التنفيذ بمتوسط وزني (2.404) وانحراف معياري(0.631) ودرجة تحقق كبيرة، يليه مجال التقويم بمتوسط وزني (2.301) وانحراف معياري (0.610) وبدرجة تحقق متوسطة، وفي الترتيب الأخير مجال التخطيط بمتوسط وزني (2.289) وانحراف معياري (0.631) وبدرجة تحقق متوسطة، كما توصلت إلى أن معوقات استخدام معلمي العلوم الشرعية لاستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس مقرر الفقه، للمرحلة الثانوية في محافظة الرس، متحققة بدرجة ضعيفة، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في استمارة المقابلة (1.285) بانحراف معياري (0.430)، وجاء في الترتيب الأول المعوقات الخاصة بالمعلم بمتوسط وزني (1.332) وانحراف معياري (0.447) ودرجة تحقق ضعيفة، يليه المعوقات الخاصة بالبيئة التعليمية بمتوسط وزني (1.326) وانحراف معاري (0.443) وبدرجة تحقق ضعيفة، وفي الترتيب الثالث المعوقات الخاصة بالطالب بمتوسط وزني (1.281) وانحراف معياري (0.451) وبدرجة تحقق ضعيفة، وفي الترتيب الرابع والأخير جاءت المعوقات الخاصة بطبيعة استراتيجية التعليم المتمايز بمتوسط وزني (1.199) وانحراف معياري (0.379) وبدرجة تحقق ضعيفة.56 0