Browsing by Author "الغنيم، إبتسام أحمد فهد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تصور مقترح لتطوير برامج تدريب معلمات المرحلة الثانوية في منطقة القصيم في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة(Saudi Digital Library, 2020) الغنيم، إبتسام أحمد فهد; الصقري، عواطف ابراهيمهدفت الدراسة إلى التوصل لتصور مقترح لتطوير برامج تدريب معلمات المرحلة الثانوية في منطقة القصيم في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، وذلك عبر أهداف فرعية وهي: معرفة واقع البرامج التدريبية في إدارة التدريب التربوي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، ومعوقات تفعيله ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة من حيث واقع برامج تدريب معلمات المرحلة الثانوية في منطقة القصيم في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، ومعوقات تفعيله، تُعزى لمتغيرات (القطاع التعليمي التخصص، الخبرة، عدد الدورات التدريبية)، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وكان مجتمع الدراسة هو معلمات المرحلة الثانوية في بريدة واللواتي بلغ عددهن وقت إجراء الدراسة (١٦١٩) معلمة، واستَخْدَمَت الأداة الكمية وهي الاستبانة، حيث وُجهت لعينة بلغ عددها (۳۱۲) معلمة، ثم قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير برامج تدريب معلمات المرحلة الثانوية في منطقة القصيم في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - تبين من استجابات عينة الدراسة أن درجة الموافقة على واقع البرامج التدريبية في إدارة التدريب التربوي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة كانت متوسطة، بينما كانت درجة الموافقة على معوقات تفعيل البرامج التدريبية في إدارة التدريب التربوي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة كبيرة في المعوقات التنظيمية ومتوسطة في المعوقات البشرية. فيما يتعلق بواقع البرامج التدريبية في إدارة التدريب التربوي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، فقد توصلت الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة حول بعد التكامل المعرفي في مجال الاستيعاب المعرفي، ومجال العمل الجماعي تُعزى لمتغير القطاع التعليمي)، ولم تتوصل الدراسة لأي فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأي من متغيرات الدراسة فيما يخص باقي المجالات والأبعاد. - فيما يتعلق بمعوقات تفعيل البرامج التدريبية في إدارة التدريب التربوي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، فلم تتوصل الدراسة لأي فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة تُعْزى لأي من متغيرات الدراسة. - تم تقديم تصور مقترح لتطوير برامج التدريب التربوي في ضوء تلك المتطلبات، بناء على نتائج الدراسة وأدبياتها، ويهدف هذا التصور إلى تطوير برامج التدريب التربوي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة لتحسين مخرجات تدريب خلال نشر ثقافة مجتمع المعرفة والتنمية المهنية المستمرة للمدربات، وتهيئة البيئة التنظيمية متطلبات مجتمع المعرفة، وقد بينت الدراسة المنطلقات الفكرية لهذا التصور، وإجراءاته وآليات تنفيذه، والمعوقات التي يمكن أن تواجه تطبيقه، ومقترحات مواجهتها. المعلمات من لتتلاءم مع - قدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية المكملة لهذا الموضوع. - قدمت الدراسة عدداً من التوصيات لتطبيق هذه الدراسة.87 0