Browsing by Author "الفوزان، صالح سليمان"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تحليل محتوى كتاب " لغتي الخالدة " للصف الأول المتوسط في ضوء تناوله لمهارات الرسم الإملائي(Saudi Digital Library, 2013) الفوزان، صالح سليمان; الربعي، محمد عبدالعزيزهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مهارات الرسم الإملائي الواجب توافرها في محتوى كتاب الخالدة للصف الأول المتوسط، وإلى معرفة مدى توافر هذه المهارات في محتوى ذلك الكتاب في "الغني المملكة العربية السعودية . وتكون مجتمع الدراسة من محتوى كتاب "لغتي الخالدة" للصف الأول المتوسط، وهو عبارة عن جزأين، يدرس كل منهما في فصل دراسي واحد وتشتمل عملية التحليل على جميع الدروس الإملائية المتضمنة في كل جزء، بما في ذلك المحتوى، والأنشطة ، والتقويم . وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بهدف جمع المعلومات، وتجهيز البيانات، وتفسيرها حول محتوى كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط، كما استخدم الباحث تحليل المحتوى. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة أداتين، أولاهما : قائمة بمهارات الرسم الإملائي ، من أجل استخدام تلك القائمة في تحليل كتاب لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط، كما استخدم أداة تحليل المحتوى ، التي أعدها من أجل تحليل ذلك الكتاب في ضوء مهارات الرسم الإملائي. وقد قام الباحث بحساب صدق أداة التحليل عن طريق تحليل وحدتين من وحدات الكتاب وتبين من التحليل شمول قائمة المهارات الإملائية للمحالات المنطوية في المحتوى . كما قام الباحث بعرض قائمة المهارات في استبيان على مجموعة من المحكمين من الخبراء في مجال اللغة العربية والمناهج . وقام الباحث بحساب الثبات للأداة عن طريق حساب الثبات عبر الزمن، والثبات عبر واستخدم الباحث التكرارات والنسب المئوية ، ومعاملات الارتباط كأساليب إحصائية المعالجة الأشخاص، حيث انحصرت معاملات الثبات بین ۰.۷۵ - ۰۰.۹۲ بيانات الدراسة . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : حصلت مهارة همزة الوصل على الترتيب الأول، بنسبة مئوية بلغت (٣٤.١%)، وعدد تكرارات (٤٧٧) تكراراً، بينما حصلت مهارة التاء المبسوطة والتاء المربوطة على الترتيب الثاني بنسبة (۲۳)، وبتكرارات (۳۲۱) تكراراً . وحصل محور همزة القطع على المرتبة الثالثة، بنسبة مئوية بلغت (١٦،٤%)، وعدد تكرارات بلغت (۲۲۹) تكراراً . كما حصلت مهارة علامات الترقيم على الترتيب الرابع ، بنسبة بلغت (١٦%) وبتكرارات (۲۲۳) تكراراً . أما محور دخول الباء والقاء والكاف واللام المكسورة على الأسماء المحلاة بأل ، فحصلت على المرتبة الخامسة ، بنسبة بلغت (٢.١%) ، وبلغت تكراراتها (۳۰) تكراراً . كما جاءت مهارة رسم الهمزة المتوسطة على ألف في الترتيب السادس مكرر ، وبنسبة بلغت (۲) ، وعدد تكرارات بلغت (۲۸) تكراراً . وجاءت مهارة الهمزة المتوسطة على واو ، في المرتبة السادسة مكررة ، بنسبة (٢%) ، وعدد تكرارات (۲۸) تكراراً ، بينما جاءت مهارة الحروف الزائدة في المرتبة السابعة ، بنسبة (١٠٦%) ، وبتكرارات بلغت (۲۲) تكراراً ، وجاءت مهارة الهمزة المتوسطة على ياء في الترتيب الثامن ، بنسبة بلغت (١.٥%) ، وعدد تكرارات بلغت (۲۱) تكراراً . وجاءت مهارة الاسم المبدوء باللام بعد دخول أل الشمسية عليه على الترتيب التاسع ، بنسبة (۱۳) ، وتكرارات وبلغت (۱۸) تكراراً . وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها مايلي: ١- الحرص على التنويع في المهارات الإملائية ، بحيث تكون شاملة لفصول الكتاب وأبوابه جميعها. ٢ - العمل على توازن المهارات الإملائية ، كماً ، وكيفاً ، عند عرضها في محتوى الكتاب .. أن تتيح أنشطة الكتاب وتدريباته الفرصة للطالب للممارسة ، والنقد ، وإبداء الرأي ، وتجاوز العمل على تكامل الكتاب مع المواد الدراسية الأخرى ، من خلال استثمار موضوعات تلك المواد ، في تنمية المهارات الإملائية المقررة على الطالب . ٥- أن يبني من الكتاب خلال الخبرات الإملائية لدى الطالب وأن تكون المهارات الواردة في الكتاب مكملة لما تلقاه الطالب في المرحلة الابتدائية . وصف المهارة ، وحفظها .328 0