Browsing by Author "القاسم, مشاعل عمر عبدالرحمن"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted التوافق المهني وعلاقته بالصلابة النفسية لدى عينة من معلمات التعليم العام بالمرحلة الابتدائية(Saudi Digital Library, 2016) القاسم, مشاعل عمر عبدالرحمن; محمد، حسن بدريهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين التوافق المهني والصلابة النفسية لدى معلمات التعليم العام بالمرحلة الابتدائية. كما استهدف البحث التعرف على مستوى التوافق المهني والصلابة النفسية, بالإضافة إلى التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة البحث في التوافق المهني في ضوء المتغيرات العمر, التخصص العلمي, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (الارتباطي) وذلك لإيجاد العلاقة الارتباطية بين التوافق المهني والصلابة النفسية وتم تطبيق البحث الحالي على عينة مكونة من (200) معلمة من (20) مدرسة من مدارس التعليم العام الابتدائية (الحكومية) بمدينة الهفوف وللتحقق من فروض البحث استخدمت الباحثة مقياس التوافق المهني إعداد إبراهيم المهنا (2001) ومقياس الصلابة النفسية إعداد يونكن وبتز Yonkin & Betz (1996) تعريب حمادة وعبد اللطيف .(2002). وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع من التوافق المهني والصلابة النفسية لدى عينة الدراسة, بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التوافق المهني والصلابة النفسية. كما توصل البحث أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا في التوافق المهني لدى معلمات التعليم العام بالمرحلة الابتدائية تعزى إلى (العمر سنوات الخبرة), فيما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق المهني لدى معلمات التعليم العام بالمرحلة الابتدائية تعزى إلى التخصص العلمي المؤهل العلمي). وبناء على ماتوصل إليه البحث من نتائج أوصت الباحثة بالاستفادة من عينة الدراسة وإدماجها في البرامج التدريبية والإرشادية للاستفادة من أساليب حل المشكلات والمساندة الاجتماعية, وطرق التعامل مع المواقف الضاغطة.25 0