Browsing by Author "القصيِّر، إيمان محمد عبدالعزيز"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تحليل محتوى الأناشيد المتضمنة في كتب لغتي للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في ضوء معايير أدب الأطفال(Saudi Digital Library, 2016) القصيِّر، إيمان محمد عبدالعزيز; إمام، هدى محمدهدفت الدراسة إلى تحليل محتوى الأناشيد المتضمنة في كتب لغتي للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في ضوء معايير أدب الأطفال، و تحديد جوانب القوة و جوانب الضعف فيها، مما قد يساعد في اتخاذ إجراءات تطويرية لتعزيز جوانب القوة و ثلاثي جوانب الضعف من خلال تقديم مقترحات تهدف إلى تحسين الأناشيد في ضوء نتائج الدراسة ، و قد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، و تم استخدام بطاقة تحليل المحتوى لجمع البيانات ، و تمثلت عينة الدراسة من الأناشيد المتضمنة في كتب لغتي للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية ، الطبعة (١٤٣٦ هـ / ١٤٣٧هـ بالجزء الأول و الثاني من كل كتاب، و المقررة على التلاميذ في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ... و بعد جمع البيانات تمت معالجتها إحصائياً، و من ثم تحليلها و تفسيرها، و قد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : - تحديد معايير أدب الأطفال اللازم مراعاتها في الأناشيد المتضمنة في كتب لغتي للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، حيث بلغ عددها (۱۱) معيارا، و (٤٨) مؤشرًا معياريًا مقسمة على ثلاثة مجالات رئيسية هي: المجال اللغوي ، و المحال الجمالي ، و المحال التربوي . - تم في الصف الأول الابتدائي مراعاة معايير المحال اللغوي بمتوسط قدره (۲,۷۸) ثم معايير المجال الجمالي بمتوسط قدره (۲,۲۳) و أخيرا معايير المجال التربوي بمتوسط قدره (١,٥٠) . اتضح في الصف الثاني الابتدائي مراعاة معايير المجال اللغوي بمتوسط قدره (۲,۷۹) ثم معايير المحال الجمالي بمتوسط قدره (۲,۲۵) و أخيرا معايير المحال التربوي بمتوسط قدره (١,٤٧). في الصف الثالث الابتدائي تم مراعاة معايير المجال اللغوي بمتوسط قدره (٢,٦٨) ثم معايير المحال الجمالي بمتوسط قدره (۲,۱۹) و أخيرا معايير المحال التربوي بمتوسط قدره (١,٦٠) . و في ضوء نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى عددٍ من التوصيات ، بيانها كما يلي : نتائج الدراسة الحالية و ما توصلت إليه من معايير الاهتمام بالأدب الموجه إلى التلاميذ في المرحلة الابتدائية؛ لما له من أهمية كبرى في تنميتهم و الجمالية، و التربوية، وفق تطورات العصر - تطوير الأناشيد المتضمنة في كتب لغتي للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في ضوء الغويا، وجماليا وتربويا . - تحليل و تطوير الأناشيد بصفة دورية؛ لما لهذا الإجراء من أهمية في مراعاة المجالات اللغوية، الاهتمام بشعراء الأطفال و تشجيعهم وحثهم على الإنتاج المتواصل . - إقامة المسابقات الأدبية ورصد الجوائز لها ، وحث التلاميذ على الإبداع وتشجيعهم . و في ضوء النتائج و التوصيات السابقة تقترح الدراسة الحالية إجراء الدراسات التالية : - دراسة تحليلية للأناشيد المتضمنة في كتب لغتي الجميلة للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية في ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من معايير الأدب الأطفال . - دراسة تهتم بتطوير الأناشيد المتضمنة في كتب لغتي للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في ضوء نتائج الدراسة الحالية . - دراسة أثر التنغيم و الإيقاع أثناء إلقاء الأناشيد على مدى إقبال التلاميذ على قراءة و حفظ 4 - دراسة تحليلية المضمون بعض ما يقدم للطفل من خلال وسائل الإعلام .. - دراسة درجة توافر معايير أدب الأطفال في المجالات الأخرى كالقصة و المسرح . النص المقدم إليهم . - دراسة لتحديد اتجاهات و ميول التلاميذ القرائية .36 0