Browsing by Author "المذن، أنفال ابراهيم"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted سلوك التنمر المدرسي وعلاقته بكفاءة الذات الأكاديمية لدى ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية ببريدة(Saudi Digital Library) المذن، أنفال ابراهيم; Almithn, Anfal; أبو زيد، منيرةهدفت هذه الدراسة إلى بحث سلوك التَّـنَـمُّر المدرسي وعلاقته بكفاءة الذات الأكاديمية لدى ذوي صعوبات التَّعَلُّم في المرحلة الابتدائية، والتحقق من إمكانية التنبؤ بكفاءة الذات الأكاديمية لدى ذوي صعوبات التَّعَلُّم من خلال سلوك التَّـنَـمُّر المدرسي. تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 1443هـ على عينة تكونت من (95) تلميذًا، و(67) تلميذةً من ذوي صعوبات التعلم في الصفوف العليا (الرابع، الخامس، السادس) الابتدائية، والملتحقين ببرامج صعوبات التعلم التابعة لإدارة تعليم القصيم-بريدة، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: انخفاض مستوى سلوك التَّـنَـمُّر المدرسي/ ضحية التنمر لدى ذوي صعوبات التَّعَلُّم، مع وجود فروق دالة إحصائيًّا في التنمر تُعزى إلى متغير النوع لصالح الذكور. وقد جاء التَّـنَـمُّر الاجتماعي في المرتبة الأولى كأكثر أشكال التَّـنَـمُّر شيوعًا لدى ذوي صعوبات التَّعَلُّم، يليه التَّـنَـمُّر اللفظي، ثم التَّـنَـمُّر الجسدي، ثم التَّـنَـمُّر الإلكترونيّ. بينما جاء التَّـنَـمُّر الجسدي في المرتبة الأولى كأكثر أشكال التَّـنَـمُّر شيوعًا التي يقع ذوو صعوبات التَّعَلُّم ضحايا لها، يليه التَّـنَـمُّر الاجتماعي، ثم التَّـنَـمُّر اللفظي، ثم التَّـنَـمُّر الإلكترونيّ. كما أظهرت النتائج أن ذوي صعوبات التَّعَلُّم لديهم مستوى متوسط من كفاءة الذات الأكاديمية، مع وجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزى إلى متغير النوع لصالح الإناث. وقد بيَّنت النتائج وجود علاقة خطية سالبة دالَّة إحصائيًّا ضعيفة بين كلٍّ من كفاءة الذات الأكاديمية والتَّـنَـمُّر عامَّةً. مع عدم وجود علاقة دالَّة إحصائيًّا بين كفاءة الذات الأكاديمية وأيٍّ من أبعاد مقياس ضحيَّة التَّـنَـمُّر، أو الدرجة الكلية له. كما أظهرت النتائج أن التَّـنَـمُّر يعد متنبئًا جيدًا بكفاءة الذات الأكاديمية؛ إذ يفسر ما نسبته 10% من التباين في الاستجابات على مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية.240 0