Browsing by Author "المغذوي، سوسن عابد عبدالله"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الاستجابات غير الجدية وأثرها على جودة مطابقة الفقرات والخصائص السيكومترية للصورة الإلكترونية للمقياس النفسي(Qassim University, 2025) المغذوي، سوسن عابد عبدالله; رشوان، ربيع عبده أحمدهدفت الدراسة إلى الكشف عن نسبة الاستجابات غير الجديَّة في المقياس النفسي -بصورته الإلكترونية-، باستخدام شجرة الاستجابة للفقرة IRTree، والتحقُّق من مدى اختلاف نسبة الاستجابات غير الجديَّة، باختلاف النوع والصف الدراسي، واختلاف جودة مطابقة الفقرات، باستخدام نموذج الاستجابات المتدرِّجة GRM قبل وبعد حذف الاستجابات غير الجديَّة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم بناء مقياس الاتجاه نحو الاختبار، وتكوَّن المقياس من (31) فِقرة، تم إدارته إلكترونيًّا بالوضع المتحكّم به، وطُبِّق المقياس على عيِّنة عشوائية مكوَّنة من (818) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، واتّبعَتِ الدراسةُ المنهجَ الوصفي. وتم استخلاص النتائج باستخدام طرقٍ إحصائيةٍ عدَّة، وذلك باستخدام نموذج العمليات الثلاث لنمذجة الشجرة الهيكلية IRTree، واختبار النسب الثُنائية Z، واختبار ماكنمار، واختبار T لمجموعتين مُترابطتين، والتحليل العاملي الاستكشافي، وإحصائي Q3، ومؤشر S-X2 لمطابقة الفِقرات، ومؤشرات مطابقة النموذج ككُل، وتقدير معلمات نموذج الاستجابات المتدرجة GRM وأخطائها المعيارية، ودالة معلومات المقياس والخطأ المعياري لها. وأسفرت نتائج الدراسة عن نسبة الاستجابات غير الجديَّة، والمكتَشفة باستخدام IRTrees، والتي بلغت (%26.65)، كما توصَّلت النتائج إلى عدم وجود اختلافٍ دالٍّ إحصائيًّا بين نسب الاستجابات غير الجديَّة، تبعًا لمتغيري النوع والصف الدراسي، ووجود اختلافٍ دالٍّ إحصائيًا، وتحسُّن في جودة مطابقة الفقرات لصالح المطابقة، بعد حذف الاستجابات غير الجديَّة. كما بينت النتائج اختلاف في الخصائص السيكومترية قبل وبعد حذف الاستجابات غير الجديَّة، فتوصَّلت الدراسة إلى التحقُّق من افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة قبل وبعد الحذف، وتفوُّق في مؤشرات مطابقة النموذج ككُل بعد الحذف، واختلاف دالٍّ إحصائيًا في معلمات التمييز وأخطائها المعيارية لصالح قبل الحذف، مع اختلاف في مستوى الحكم على تمييز الفقرة، بالإضافة لذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لعتبات الصعوبة وأخطائها المعيارية، مع الحكم على عتبات الصعوبة بنفس المستوى، وكشفت الدراسة عن اختلافٍ دالٍّ إحصائيًا لصالح دالة المعلومات والخطأ المعياري لها قبل الحذف. وفي ضوء نتائج الدراسة، تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات البحثية.34 0
