Browsing by Author "الملحم، بندر محمد راشد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقييم مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية في ضوء تضمينه لمهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية(Saudi Digital Library, 2018) الملحم، بندر محمد راشد; جاب الله، عبدالحميد صبريهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مهارات المواطنة الرقمية في مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية لطلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد قائمة بمهارات المواطنة الرقمية التي يجب تضمينها في مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية لطلاب المرحلة الثانوية نظام المقررات ) في المملكة العربية السعودية، والتي تكونت بعد تحكيمها من ( ٦٢ ) مهارة فرعية توزعت على تسعة مجالات رئيسية للمهارات، وهي كالتالي : ( الوصول الرقمي السلوك الرقمي الوعي بالقوانين الرقمية، اتخاذ القرار، التعلم الرقمي، الحقوق والمسؤولية الرقمية الوعي الأمني الرقمي الاستخدام الصحي الرقمي البيع والشراء الرقمي )، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - - عدم توازن النسب المئوية لتكرارات مجالات مهارات المواطنة الرقمية، وقد جاء مجموع تكرارات المجالات الرئيسية لمهارات المواطنة الرقمية المتضمنة في مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية (۱۲۸۱ )، وحقق المجال (مهارة السلوك الرقمي ( النسبة الأعلى منها حيث بلغت نسبته (۲۰,۳۸)، في حين حقق مجال (مهارة البيع والشراء الرقمي ( أدنى نسبة حيث بلغت نسبته (٤,٢٢%). - غياب التوازن والتكامل في مدى تضمين مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية لطلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لمهارات المواطنة الرقمية. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات، لعل من أهمها: - تضمين مهارات المواطنة الرقمية بشكل مدروس ومخطط في مناهج التعليم العام، بشكل متدرج وفقا الخصائص المراحل التعليمية، مع التركيز بشكل أكبر على تضمينها من خلال منهج المهارات الحياتية والتربية الأسرية؛ نظرا لكونه معني بتنمية المهارات لدى الطلاب. - ضرورة ربط موضوعات مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية في المرحلة الثانوية بواقع المتعلمين لتلبية التطورات الحديثة في مجال التعليم الرقمي.102 0