Browsing by Author "الموسى، بدر موسى"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بكل من التفكير الناقد والانبساط - الانطواء وأسلوب العزو السببي لدى طلاب جامعة القصيم(Saudi Digital Library, 2016) الموسى، بدر موسى; المزيرعي، عبدالله فهد> هدف البحث الحالي للتعرف على مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بكل من التفكير الناقد ، والانبساط - الانطواء ، وأسلوب العزو السببي إضافة للفروق في مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب جامعة القصيم في ضوء التخصص علمي - أدبي ) ، والمستوى الدراسي الثاني - السابع) ، وقد تكونت عينة البحث من (١٥٠) طالبا من طلاب جامعة القصيم بمنطقة القصيم ، موزعين على التخصص علمي - أدبي ) ، والمستوى الدراسي الثاني السابع لكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية ، وكلية التربية ، وكلية الحاسب ، وكلية العلوم ، ونظرا لكون البحث يتبع المنهج الوصفي فقد استخدمت كل من الأدوات التالية : مقياس مهارات ما وراء المعرفة من إعداد منى إبراهيم (۲۰۱۲) و مقياس مهارات التفكير الناقد من إعداد العتيبي (۲۰۱۲)، ومقياس الانبساط - الانطواء من إعداد الرويتع ، و الشريفي (۲۰۰۲) ، ومقياس أسلوب العزو السببي من إعداد غباري وآخرون (۲۰۱۲) ، والتي خلصت فيه نتائج البحث إلى أنه توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) بين مهارات ما وراء المعرفة ، و التفكير الناقد، إضافة إلى أنه لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين مهارات ما وراء المعرفة ة، والانبساط - الانطواء، كما لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين مهارات ما وراء المعرفة ، و العزو السببي ، و كذلك لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات طلاب التخصصات العلمية ، ومتوسط درجات طلاب التخصصات الأدبية في مهارات ما وراء المعرفة ، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المستوى الثاني ، ومتوسط درجات طلاب المستوى السابع في مهارات ما وراء المعرفة ، وفي ضوء هذه النتائج توصل البحث لعدد من التوصيات التالية : تنمية مهارات ما رواء المعرفة لدى الأفراد ، لرفع مستوى التفكير الناقد لديهم والاهتمام بمهارات ما وراء المعرفة لدى جميع أطراف العملية التعليمية ، لما له من أثر إيجابي على المتعلم بشكل عام إضافة إلى تطوير البيئات التعليمية بشكل أكبر بحيث تتوافر فيها كافة وسائل التقنية الحديثة ، والتي تمكن المتعلم ، من التفاعل مع المعلومات، ومن ثم زيادة بنائه المعرفي مع إعداد برامج تدريبية خاصة لتعليم مهارات ما وراء المعرفة للطلبة بمراحل التعليم المختلفة و تضمين المناهج التعليمية للأنشطة والتدريبات ، التي تساعد على تنمية مهارات ما وراء المعرفة30 0